انتخب الرئيس الفنزويلي نيكولاس مادورو، السبت، رئيسا للحزب الاشتراكي الموحد، وذلك في أول مؤتمر لهذا الحزب منذ وفاة مؤسسه هوغو تشافيز الذي منح لقب "الزعيم الأبدي".

وقال مادورو: "الأمور ليست مثالية داخل الحزب ولا تسير كما يجب، هذا صحيح لكن الحزب لديه قوة مبدعة لاتخاذ القرارات اللازمة، سنخرج من هذا المؤتمر أكثر قوة".

وتابع الرئيس الذي شكك أنصار تطبيق مبادىء تشافيز في شرعيته بعد إقصائه خورغي جورداني وزير التخطيط السابق رفيق درب تشافيز: "قد يكون هناك انقسام في الحزب الاشتراكي الموحد، لا يمكن أن يسير الحزب في اتجاه والحكومة في اتجاه آخر"، حسب ما ذكرت وكالة فرانس برس.

وكان جورداني دان بعد رحيله الفساد في صفوف "التشافيين"، واتهم مادورو الذي انتخب رئيسا للبلاد بفارق طفيف في أبريل 2013 بأنه "لا يتمتع بقدرات قيادية ويعزز الانطباع بوجود فراغ في السلطة".

كما اتهمه بالخضوع لضغوط هيئة أرباب العمل التي تريد إنهاء نموذج اقتصادي يعتمد على تدخل كبير للدولة واستملاك شركات ومراقبة أسعار الصرف.

ويبلغ عدد أعضاء الحزب الاشتراكي الموحد الذي أسسه تشافيز في 2008 أكثر من سبعة ملايين عضو في بلد يبلغ عدد سكانه 30 مليون نسمة.