أوقف عشرة من قياديي مجموعة منظمات غير حكومية صباح الجمعة في نيامي قبل وصول الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند في زيارة رسمية، وفق وكالة فرانس برس.

ونقلت الوكالة عن نوهو أرزيكا، أحد أبرز شخصيات المجتمع المدني في النيجر، قوله إن ثلاثة من كوادر جمعية "أنقذوا النيجر" التي تضم خمسين منظمة محلية -بعضها من أهم الجمعيات في البلاد- أوقفوا في منازلهم فجر الجمعة ثم أطلق سراحهم بعد ساعات.

وما زال سبعة من مسؤولي جمعيات آخرين، أوقفوا عندما كانوا يتظاهرون في إحدى شوارع نيامي، محتجزين لدى الشرطة القضائية في حين اقتيد عشرون متظاهرا إلى مدرسة شرطة المدينة.

وقالت منسقة مجموعة التفكير والعمل حول صناعات الاستخراج في النيجر رماتو سولي "أوقفونا عندما كنا نتظاهر بمناديل صفراء على الطريق الرئيسية المتوقع أن يجوبها الموكب الرئاسي".

وترمز المناديل الصفراء بلون "الكعكة الصفراء" مركز اليورانيوم الذي يستعمل لإعداد الوقود في المحطات الذرية، إلى معارضي شركة أريفا، العملاقة الفرنسية التي تستغل مناجم اليورانيوم في شمال النيجر.

ووصل الرئيس هولاند الجمعة إلى نيامي في إطار جولة إفريقية، قادما من ساحل العاج ليحضر انتشار قوة عسكرية فرنسية جديدة أطلق عليها اسم "برخان" كلفت مكافحة الإرهاب في منطقة الساحل الصحراوي قبل أن يتوجه إلى تشاد.