يعقد الرئيس الأوكراني بترو بوروشنكو ونظيره الفرنسي فرنسوا هولاند والمستشارة الألمانية أنغيلا ميركل محادثات هاتفية، الأحد، مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن قبل انتهاء وقف إطلاق النار وبعيد إطلاق سراح مراقبين أوروبيين كانوا محتجزين لدى المتمردين الموالين لروسيا.

وستتم المشاورات عبر اتصال هاتف يجريه بوروشنكو مع بوتن بمشاركة هولاند وميركل بهدف رصد أي تغيير ممكن في موقف موسكو قبل أن تدرس الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إمكانية تعزيز العقوبات على القطاعين المالي والدفاعي لروسيا يوم الاثنين.

وتطالب أوكرانيا وحلفاؤها الغرب روسيا بخطوات عملية لدعم وقف إطلاق النار الذي أعلنته كييف ومددته الجمعة على أمل تهدئة حركة التمرد في البلاد.

وتأتي هذه المحادثات الهاتفية غداة إعلان منظمة الأمن والتعاون في أوروبا السبت الإفراج عن مجموعة ثانية من مراقبيها خطفوا في نهاية مايو بيد انفصاليين موالين لروسيا.

وبعد توقيعه اتفاق الشراكة مع الاتحاد الأوروبي الجمعة، أعلن الرئيس الأوكراني تمديد الهدنة مع الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا لمدة 72  ساعة وانتهت مهلة الهدنة الأولى.

وطلب بوروشنكو في المقابل إطلاق سراح المراقبين الأربعة وأن يعيد المتمردون المراكز الحدودية إلى القوات الأوكرانية ووضع آلية لهدنة طويلة الأمد من أجل وقف العنف الذي أودى بحياة 450 شخصا حتى الآن.

ميدانيا، أعلن متحدث باسم الجيش الأوكراني لوكالة فرانس برس مقتل ثلاثة جنود السبت في هجوم ضد مواقع أوكرانية قرب سلافيانسك أحد معاقل الانفصاليين.

وفي الجهة المقابلة أصابت ثلاث قذائف أطلقها الجيش الأوكراني مركزا حدوديا وقرى في الأراضي الروسية كما نقلت وكالات الأنباء عن المتحدث باسم حرس الحدود الروسي فاسيلي مالاييف السبت، وألحقت إحدى القذائف أضرارا جسيمة بمبنى للجمارك.