تعتزم الحكومة التركية تقديم مشروع قانون إصلاحي للبرلمان في غضون أيام لدفع عملية السلام مع المقاتلين الأكراد، في خطوة قد تعزز الدعم لرئيس الوزراء رجب طيب أرودغان، قبل الانتخابات الرئاسية المقررة في أغسطس المقبل.

وقال نائب رئيس الوزراء بشير أتالاي للصحفيين، أثناء وجوده في بوخارست، الثلاثاء إن الحكومة أتمت العمل على إطار تشريعي لعملية السلام، وتسعى للحصول على توقيع الوزراء على مشروع القانون.

وأضاف في تصريحات أذاعها التلفزيون التركي، الأربعاء: "قدمت شرحا عن مشروع القانون في الجلسة الأخيرة للحكومة، وتوصلنا إلى قرار بشأنه. وسنحيل مشروع القانون إلى البرلمان في غضون يومين".

وتأتي تصريحات أتالاي قبل أسبوع من إعلان حزب العدالة والتنمية مرشحه للانتخابات الرئاسية في أغسطس القادم. ومن المتوقع على نطاق واسع أن يكون أردوغان مرشح الحزب في هذه الانتخابات.

ويشكل الأكراد حوالي خمس سكان تركيا، وقد يكون دعمهم حاسما لسعي أردوغان للفوز بالرئاسة، على الرغم من أن استطلاعا للرأي هذا الأسبوع أظهر أنه لا يزال يملك تأييدا كافيا للفوز بدون دعم الأكراد.

وبدأ أردوغان محادثات السلام مع زعيم حزب العمال الكردستاني عبد الله أوجان عام 2012، في محاولة لإنهاء صراع مسلح استمر نحو 3 عقود، وأودى بحياة 40 ألف شخص.