أعلنت وزارة الدفاع الصينية السبت إنها استدعت الملحق العسكري الياباني الجمعة لتقديم احتجاج بعد أن تبادل البلدان اتهامات بشأن تحركات طائرات عسكرية في أجواء مياه متنازع عليها.

وتصاعد التوتر الأسبوع الماضي بين أكبر اقتصادين في قارة آسيا بعدما تبادل الجانبان اتهامات بقيام الطرف الآخر بتحليق طائراته قرب طائرات الجانب الآخر.

وقالت وزارة الدفاع الصينية في بيان على موقعها الإلكتروني "يتجاهل الجانب الياباني الواقع فهو يتأرجح بين الصواب والخطأ ويوجه اتهامات لا أساس لها."

وأضاف البيان إن طوكيو "آلت على نفسها إثارة القلاقل باستمرار وغالبا ما تحرض على التضليل دون أدني مسؤولية وتشن هجمات غاشمة على الجانب الصيني." وطالب البيان طوكيو "بان تسارع على الفور بتصحيح الخطأ."

وكانت طوكيو تقدمت باحتجاج الأربعاء الماضي وقالت إن مقاتلة صينية اقتربت "على نحو غير طبيعي" من طائرة عسكرية يابانية في أجواء بحر الصين الشرقي وهو الاتهام الذي نفته الصين.

وقالت الصين الخميس إن طائرتين يابانيتين من طرازإف-15 لاحقتا طائرة صينية من طراز تو-154 واقتربت حتى مسافة 30 مترا منها "مما أثر بشكل بالغ على سلامة طيرانها".

ونشرت الصين مقطع فيديو يزعم أنه يصور الحادث على موقع وزارة الدفاع على الإنترنت إلا أن مسؤولين يابانيين قالوا إن تأكيدات الصين يجانبها الصواب.

تجيء هذه الاتهامات والنفي المتبادل في إطار نزاع مستمر على الأراضي بين البلدين.

وتأتي هذه الاتهامات أيضا في أعقاب حادث مماثل في 24 مايو الماضي عندما قالت اليابان إن طائرة صينية اقتربت لمسافة عشرات الأمتار من مقاتلاتها