قال وزير الكهرباء الهندي بيوش جويال الثلاثاء إنه يتعين على سكان العاصمة الهندية نيودلهي الاستعداد لمزيد من انقطاع الكهرباء خلال فصل الصيف الشديد الحرارة، محذرا من أن شبكات الكهرباء المنهكة لا يمكن أن تجاري الأحمال الكهربائية الزائدة اللازمة للوفاء بالطلب.

وشهد شمال الهند موجة حارة في الأسبوع الماضي حيث وصلت درجة الحرارة في بعض مناطق دلهي لأعلى مستوى لها منذ 62 عاما.

وشكلت الزيادة في الطلب من جانب السكان والأضرار التي لحقت بخطوط الكهرباء خلال عاصفة وقعت في الآونة الأخيرة ضغطا على شبكة الكهرباء، ما أدى إلى انقطاع الكهرباء عبر شمال الهند وإجبار نيودلهي على تطبيق تدابير طارئة لتوفير الطاقة.

وقال جويال وهو وزير الكهرباء والفحم والطاقة الجديدة والمتجددة "شبكة الكهرباء بوضعها الحالي قديمة وتحتاج توسيعا وتحديثا وربما نواجه بشكل متكرر انقطاع الكهرباء ومشكلات معوقة."

ويواجه رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي تحديا كبيرا في الوفاء بالطلب المتزايد لتوفير طاقة وماء بشكل يعتمد عليه ومستمر وذلك بعد ثلاثة أسابيع من فوزه في الانتخابات العامة والتي تعهد خلالها بتعزيز الاقتصاد وتوفير الخدمات الأساسية.

وفي ولاية أوتار براديش حيث يعاني نصف السكان تقريبا من انعدام الكهرباء أضرم سكان غاضبون النار في محطات كهرباء فرعية واحتجزوا مسؤولين بشركة الكهرباء كرهائن مطلع الأسبوع وذلك احتجاجا على انقطاع الكهرباء في الآونة الأخيرة حسبما ذكرت تقارير إخبارية.