تظاهر آلاف الأشخاص في كولونيا غربي ألمانيا السبت بمناسبة زيارة رئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان المثيرة للجدل، ونددوا بالفساد والمساس بالحريات في تركيا.

وبدأ المتظاهرون يتجمعون ظهراً بهدوء في ساحة وسط المدينة بدعوة من مجموعات من الطائفة العلوية المتواجدة بقوة في تركيا والمعارضة تقليدياً للمحافظين.

واعتمر بعضهم قبعات ورش كتب عليها "سوما" كتحية لذكرى عمال المنجم الثلاثمائة الذين قتلوا في حادث منجم الفحم الذي يحمل الاسم نفسه الأسبوع الماضي الواقع غربي تركيا.

وقال رئيس جمعية علويين في رينانيا شمالي ويستفاليا أووفك جاكير إن "مجيء أردوغان اليوم (السبت) يثير انقساماً في صفوف الأتراك المقيمين هنا، إنه يحمل سياسة تفرقة ليس فيها مكان للأقليات".

ورفعت يافطات كتب عليها "أردوغان شخص غير مرغوب فيه" و"المقاومة ضد الفاشية وحزب العدالة والتنمية" الحاكم في تركيا أو حتى "الفساد، الشريعة، السلطنة، أردوغان أنت لست ديموقراطياً".

وسيلقي أردوغان خطاباً أمام الآلاف من أنصاره في قاعة مسرح تقع على الجهة الأخرى من المدينة.

وقال رئيس بلدية كولونيا الاشتراكي-الديموقراطي يورغن روترس في مقابلة مع إذاعة "آر بي بي" "هذه الزيارة الانتخابية لرئيس الوزراء التركي تعتبر استفزازاً" معبراً عن قلقه من الانقسامات التي يثيرها ذلك في صفوف الجالية التركية في ألمانيا.

ويرى العديد من المراقبين أن تجمع كولونيا يعتبر تجمعاً انتخابيا لأردوغان الذي يفترض أن يعلن قريباً ترشيحه للانتخابات الرئاسية التركية المرتقبة في أغسطس.