أعلن أدان تشافيز شقيق الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز في بيان السبت إن الرئيس الذي يعالج في كوبا ضد السرطان، يستجيب جيدا للعلاج وليس في غيبوبة خلافا لتسريبات تم تناقلها على مواقع التواصل الاجتماعي.

وأكد أدان تشافيز الذي يشغل منصب حاكم ولاية باريناس جنوب غربي فنزويلا أن شقيقه يستجيب "جيدا" للعلاج الذي يخضع له حاليا في العاصمة الكوبية هافانا. 

ووصف المعلومات المتداولة و"مفادها أن الرئيس في حال غيبوبة وأن العائلة تدرس توقيفا مفترضا للأجهزة التي تبقيه حيا" بأنها "مغلوطة بالكامل".

وتخلف تشافيز عن حضور حفل تنصيبه لفترة جديدة مدتها ست سنوات الأسبوع الماضي على الرغم من أن المحكمة الدستورية الفنزويلية قضت بأنه مازال في السلطة وأن بإمكان نائبه نيكولاس مادورو الإنابة عنه إلى أن تتضح حالة الرئيس.

ولم يشاهد تشافيز البالغ من العمر 58 عاما ولم يسمع منه شيء منذ الجراحة التي اجريت له في 11 ديسمبر الماضي، وهي رابع جراحة من نوعها تجرى له بعد اكتشاف المرض في منطقة الحوض في منتصف 2011، ما ترك فنزويلا في حالة ترقب.

وأصيب تشافيز بنزيف غير متوقع نتيجة الجراحة التي أجريت له في منطقة الحوض، واستغرقت 6 ساعات، وأصيب لاحقا بالتهاب في جهازه التنفسي.

يشار إلى أن السلطات الفنزويلية تكتمت على طبيعة مرض السرطان الذي تم تشخيصه في يونيو 2011 وموضعه الدقيق في منطقة الحوض.

ومنذ ذهاب تشافيز إلى كوبا قبل أكثر من 3 أسابيع، لم يصدر أي بيان طبي، وتكتفي الحكومة بنشر معلومات شحيحة في بيانات مقتضبة أو عبر شبكات التواصل الاجتماعي.