قالت الممثلة العليا للسياسة الخارجية الأوروبية كاثرين أشتون أن جولة رابعة من المحادثات النووية مع إيران ستبدأ في مايو المقبل، معبرة عن املها عن الوصول إلى اتفاق نهائي عبر عمل مكثف من أجل حل القضايا الخلافية.

وقالت أشتون في مؤتمر صحفي مع وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في مقر الأمم المتحدة بفيينا:" القوى الكبرى وإيران بحاجة إلى كثير من العمل الكثيف من أجل تضييق الخلافات بشأن برنامج طهران النووي".

وجاءت تصريحات أشتون عقب جولة محادثات ثالثة عقدت الأربعاء بين إيران والقوى الست الكبرى. وأوضحت أشتون أن المحادثات تناولت كافة القضايا الخلافية الهامة.

وقال دبلوماسي غربي إن الجولة الجديدة من المفاوضات في فيينا ستجري في 13 مايو. وتهدف المفاوضات إلى التوصل إلى اتفاق شامل بحلول 20 يوليو بشأن كيفية حل الخلاف الذي بدأ قبل 10 سنوات.

ونسبت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية إلى الزعيم الروحي للبلاد  على خامنئي قوله إن على إيران مواصلة المحادثات مع القوى العالمية من أجل إنهاء الخلاف النووي المستمر منذ فترة طويلة ولكن دون التنازل عن أي مكاسب تحققت من البرنامج النووي.

وأضاف آية الله علي خامنئي في تصريحات أدلى بها أمام علماء نوويين في طهران أن على المفاوضين النوويين الإيرانيين عدم الرضوخ لأي قضايا "تفرض عليهم".  

وكان مدير الوكالة الدولية للطاقة الذرية يوكيا أمانو قد قال في وقت سابق إن إيران تنفذ الاتفاق النووي المؤقت مع القوى العالمية الست وفقا لما هو مخطط، بينما قال مساعد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، إن المشاركين في محادثات فيينا، بشأن ملف إيران النووي تمكنوا من تقليص الخلافات.