وصف الأمين العام للحلف الأطلسي أندرس فاغ راسموسن الانتخابات الرئاسية التي جرت السبت في أفغانستان بأنها "تاريخية"، في وقت اعتبر الرئيس الأميركي باراك أوباما هذه الانتخابات بأنها "ضرورية من أجل المستقبل الديمقراطي لأفغانستان".

فقد قال راسموسن في بيان "أهنئ ملايين الأفغان من رجال ونساء في كل أنحاء البلاد الذين اقترعوا في الانتخابات الرئاسية والمحلية بنسبة مشاركة وحماس مثيرين للإعجاب".

وتابع البيان: "إن كل صوت له قيمته وكل صوت هو لصالح الديمقراطية. إن الأفغان من شبان وشيوخ كشفوا بشكل واضح تصميمهم على المشاركة في مستقبل بلادهم، كما أكدوا التزامهم بمستقبل بلادهم قائم على المبادئ الأساسية للديموقراطية".

وجرت الانتخابات من دون حصول حوادث أمنية كبيرة، وقدرت نسبة المشاركة بأكثر من خمسين بالمائة. ولن تصدر النتائج الأولية قبل الرابع والعشرين من أبريل الجاري.

من جانبه، قال أوباما في بيان: "باسم الشعب الأميركي، أهنئ ملايين الأفغان الذين شاركوا بطريقة حماسية في الانتخابات التاريخية التي جرت اليوم".

وأضاف أن هذه الانتخابات هي "ضرورية من أجل المستقبل الديمقراطي لأفغانستان، ومن أجل مواصلة المساعدات الدولية. ونحن نعول على المؤسسات الانتخابية الأفغانية كي تقوم بواجبها خلال الأسابيع المقبلة والإعلان عن النتائج".

وأوضح أن هذه الانتخابات "تمثل مرحلة مهمة أخرى في تولي الأفغان أنفسهم المسؤولية الكاملة للأمن في البلاد، في حين أن الولايات المتحدة وحلفاءها سيسحبون قواتهم".

كذلك أشاد وزير الخارجية الأميركي جون كيري بالانتخابات، وأشار في بيان منفصل إلى أن "هذه الانتخابات تظهر إلى أي حد يلتزم الشعب الأفغاني في حماية وتقدم الديمقراطية".

من ناحيته، اعتبر وزير الدفاع الأميركي تشاك هغل أن "التقدم الذي تحقق في أفغانستان يشهد على الجهود المستمرة والتضحيات التي قدمها الطاقم الأميركي والحلف الأطلسي وإيساف، وفوق كل هذا يظهر قوة وعناد الشعب الأفغاني والشراكة التي بناها مع الولايات المتحدة".