دعا وزير الخارجية الأميركي جون كيري، روسيا إلى سحب قواتها من الحدود مع أوكرانيا، مؤكدا على اتفاق واشنطن وموسكو على أهمية الحل الدبلوماسي للأزمة، وعلى أن المفاوضات حول مستقبل أوكرانيا "يجب أن تشارك فيها كييف".

وقال كيري في ختام اجتماع في باريس مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، مساء الأحد: "لن نقبل عملية لا تكون فيها الحكومة الشرعية في أوكرانيا حاضرة على طاولة المفاوضات. هذا المبدأ واضح. لا قرارات بشأن أوكرانيا بدون أوكرانيا".

وأضاف أن "أي تقدم حقيقي في أوكرانيا يجب أن يشمل انسحابا للقوة الروسية الكبيرة جدا المحتشدة حاليا على الحدود مع أوكرانيا".

وعقد الوزيران اجتماعا استمر لنحو 4 ساعات، في مقر إقامة السفير الروسي في باريس، بهدف نزع فتيل التوتر، بعد ضم روسيا لشبه جزيرة القرم الأوكرانية.

وكان لافروف قال إثر انتهاء الاجتماع إن المواقف بين البلدين بشأن الأزمة في أوكرانيا "متباينة"، مؤكدا أنه ونظيره الأميركي اتفقا على مواصلة التفاوض للتوصل إلى "تسوية دبلوماسية".

بدوره أقر كيري بأن البلدين "لديهما تباينات في الآراء حول الأحداث التي أدت إلى هذه الأزمة. لكن كلانا يعترف بأهمية إيجاد حل دبلوماسي من أجل الشعب الأوكراني".

وأكد كيري أن واشنطن مستعدة للنظر في "الأفكار والاقتراحات التي تباحثنا فيها هذا المساء ومواصلة مباحثاتنا قريبا".