انتقد الأمين العام للأمم المتحدة بان غي مون الثلاثاء أوكرانيا ومالاوي خصوصا على قمعهما المثلية الجنسية، وذلك خلال اجتماع للأمم المتحدة خصص لمواجهة التصدي للمثلية الجنسية.

وبعد أن وصف العداء للمثلية الجنسية بـ"الفضيحة" و"الظلم"، قال مون "عرضت في عدد من الدول، من بينها أوكرانيا، قوانين تجرم الحديث العلني عن المثلية الجنسية ما يجعل اجتماعا من هذا النوع غير شرعي".
              
وينص مشروع قانون أوكراني على السجن حتى خمس سنوات لكل من ينتج أو ينشر أو يبيع أو يستورد كل ما شأنه ان يعتبر "دعاية للمثلية الجنسية".
              
ومالاوي أيضا هي أحد الدول الافريقية الـ38 والدول العالمية الـ76 التي تفرض عقوبات على المثلية الجنسية. ولكن مع وصول الرئيسة جويس باندا إلى السلطة أعلنت الحكومة أنها تنوي الغاء العقوبة عن المثليين.
              
وأضاف بان "أندد بمثل هذه الاجراءات، في اي بلد كان، فهي تهدد الحقوق الأساسية". وأوضح "للمثليين نفس الحقوق التي يتمتع بها الآخرون".
              
وشاركت المغنية الجنوب إفريقية شاكا شاكا والمغني البورتوريكاني ريكي مارتن في هذا الاجتماع.
              
من ناحيتها، قالت الوزيرة الفرنسية لحقوق المرأة نجاة فالو-بلقاسم "من غير المطروح أبدا خلق حقوق جديدة ولكن بالتأكيد العمل من أجل تطبيق حقوق الانسان على الجميع عمليا مهما كانت التوجهات الجنسية أو الهوية".
              
وشددت على أنه "لا استثناء لأي بلد في التقدم نحو احترام هذه الحقوق" مذكرة أنه في فرنسا "لا يزال المثليون يعانون من بعض التمييز ومن العنف".
              
ومن ناحيته، قال الأسقف الأنغليكاني الجنوب افريقي ديزموند توتو في رسالة فيديو "لا يمكن أن نعتبر انفسنا أحرارا عندما ننكر على البعض منا الحقوق الانسانية الأساسية".