حطمت عاصفة من الرياح القطبية الأرقام القياسية لانخفاض الحرارة على مدى عقود في أميركا، وطوقت شرق البلاد، الثلاثاء، مسفرة عن وقوع أضرار مادية كبيرة وشل حركة السفر وارتفاع أسعار الطاقة وإغلاق مؤسسات كثيرة.

وقتل 9 أشخاص على الأقل في مختلف أنحاء البلاد في حوادث مرتبطة بالكتلة الهوائية القطبية التي اجتاحت أميركا الشمالية خلال الأيام القليلة الماضية.

وبين حالات الوفيات رجل مشرد يبلغ من العمر 51 عاما في كولومبوس بجورجيا عثر على جثته بعد قضاء الليل في الهواء الطلق.

وقال مسؤولون إن رجلين لقيا حتفهما في وستربورت بماساتشوستس أثناء صيد البط الثلاثاء إذ انقلب قاربهم في نهر بارد، بينما تم إنقاذ رجل ثالث.

وقال مسؤولون إن انهيارا ثلجيا كبيرا خارج منطقة منتجع للتزلج في كولورادو قتل شخصا واحدا يوم الثلاثاء، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

كما قتل 4 أشخاص في حوادث مرتبطة بالعواصف والبرد في أنحاء شيكاغو وعثر على جثة امرأة مسنة خارج منزلها في إنديانابوليس في وقت مبكر يوم الاثنين.

وتوقعت الهيئة الوطنية للأرصاد الجوية أن تنخفض درجات الحرارة ما بين 25 إلى 35 درجة فهرنهايت (14 إلى 19 درجة مئوية) عن معدلاتها الطبيعية من الغرب الأوسط إلى جنوب شرق البلاد.

وأصدرت السلطات تحذيرا لما يقرب من نصف الولايات المتحدة من الرياح والطقس البارد، إذ تعرضت المدن الرئيسية في الولايات المتحدة لدرجات حرارة أقل من درجة التجمد وبلغت درجات الحرارة في شيكاغو 17 درجة مئوية تحت الصفر وفي ديترويت 18 درجة مئوية تحت الصفر وفي بيتسبرغ 15 درجة مئوية تحت الصفر وفي واشنطن 7 درجات مئوية تحت الصفر وفي بوسطن 9 درجات مئوية تحت الصفر.

وظلت درجات الحرارة في كليفلاند دون الصفر إذ بلغت 24 درجة مئوية تحت الصفر يوم الاثنين وهي أبرد درجة حرارة تشهدها منذ 130 عاما.

وقالت بي جي إم إنتركونكشن، الوكالة التي تشرف على إمدادات شبكة الكهرباء في منطقة منتصف الأطلسي وأجزاء من الغرب الأوسط إن شركات الكهرباء تكافح من أجل الوفاء بالطلب المتزايد بعدما أجبر البرد بعض محطات الكهرباء على الإغلاق.

وتضررت أيضا مصافي النفط إذ تعرضت ماراثون بتروليوم كوربواكسون موبيل كورب لانقطاع الخدمات بسبب البرد.

وأغلقت المدارس في مينيابوليس وشيكاغو الثلاثاء لليوم الثاني على التوالي على الرغم من أن شيكاغو تعتزم إعادة فتح المدارس الأربعاء.

وتسبب الصقيع الكثيف في تكدس الركاب على طرق غطاها الجليد او أغلقت ومع تأخر رحلات جوية إذ قال موقع فلايت آوير.كوم الذي يتعقب نشاط خطوط الطيران إن حوالي 2380 رحلة جوية أميركية ألغيت وإن 2912 رحلة تأخرت.