من نيلسون مانديلا إلى هوغو تشافيز ومارغريت تاتشر، شهد العام 2013 رحيل العديد من الشخصيات السياسية الكبرى، لتحتضن الأشرطة السوداء العديد من صور شخصيات أثرت إيجابا أو سلبا في تاريخ بلدانها والعالم.

ستيفان هيسيل

لم يكن رحيله سيحظى بزخم كبير لولا اندلاع ثورات شعبية استلهم قادتها ونشطائها من أفكاره كثيرا. إنه المقاوم السابق والدبلوماسي الفرنسي ستيفان هيسيل الذي وافته المنية في 27 فبراير عن عمر يناهز 95 عاما قضاه في الدعوة إلى مقاومة الاستبداد وتوجه بكتابه الشهير " أغضبوا" الذي بات مرجعا للعديد من الحركات الاحتجاجية في العالم.

هوغو شافيز

شهدت فنزويلا والعالم رحيل القائد اليساري الكاريزمي هوغو تشافيز الذي صمد في صراع مع ما يوصف بالإمبريالية التي تمثلها الولايات المتحدة، لكنه استسلم للسرطان بعد أشهر قليلة على إعادة انتخابه لولاية رابعة، ليرحل في الخامس من مارس عن عمر ناهز 58 عاما.

مارغريت تاتشر

عادت المرأة الحديدة مارغريت تاتشر إلى الأضواء لكن هذه المرة كانت أضواء الشموع التي وضعها محبوها في صلواتهم عندما وافتها المنية في الثامن من أبريل عن عمر ناهز 87 بعد مسيرة سياسية حافلة ومؤثرة تمثلت في رئاستها للحكومة البريطانية بين عامي 1979 و1990.

 جوليو أندريوتي

في السادس من مايو، رحل أحد أركان الحياة السياسية الإيطالية في مرحلة ما بعد الحرب العالمية الثانية، السياسي جوليو أندريوتي رئيس الحكومة الإيطالية لسبع مرات، عن عمر ناهز 94 عاما.

 خورخي فيديلا

طوت الإرجنتين في 17 مايو صفحة الدكتاتور السابق خورخي فيديلا الذي توفي عن عمر 87 عاما، وكان مسجونا مدى الحياة بسبب حملة القمع الدامية التي جرت في ظل رئاسته بين عامي 1976-1981.

فو نغويت جياب

ودعت فيتنام الجنرال فو نغويت جياب في الرابع من أكتوبر، بعد حياة استمرت 102 عاما. وجياب هو بطل استقلال فيتنام وواضع الخطط العسكرية الذي تمكن من إلحاق الهزيمة بالجيشين الفرنسي والأميركي.

نيلسون مانديلا

لم يكن العالم يريد أن يعاصر هذا اليوم، وهو رحيل أيقونة الكفاح ضد التمييز العنصري وبطل المصالحة الوطنية في جنوب إفريقيا نيلسون مانديلا، في الخامس من ديسمبر بعد حياة حافلة ناهزت 95 عاما وأسهمت في إعلاء قيم ومبادئ إنسانية تتغنى بها الشعوب المتطلعة للتسامح والعدل.

مانديلا، أول رئيس أسود لجنوب إفريقيا، وحاز عن استحقاق جائزة نوبل للسلام.  

عصمت عبد المجيد

في 21 ديسمبر، خسرت مصر والدول العربية الدبلوماسي الشهير عصمت عبد المجيد عن عمر ناهز 90 عاما، وهو الأمين العام الأسبق للجامعة العربية والقاسم المشترك في محطات دبلوماسية هامة في تاريخ مصر والعرب.

محمد شطح

أبى عام 2013 أن ينتهي دون أن يغيب سياسيا لبنانيا مثل اغتياله مرحلة جديدة من الصراع السياسي في هذا البلد الذي لم يعرف استقرار سياسيا منذ زمن بعيد.

ففي اعتداء عبر سيارة مفخخة، اغتيل وزير المالية اللبناني السابق محمد شطح عن عمر 62 عاما. كان شطح أيضا مستشارا لرئيس الوزراء السابق سعد الحريري قبل أن يلتحق بوالده رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري في قائمة الاغتيالات السياسية.