أشارت أرقام أولية إلى أن أكثر من 58 مليون أميركي تابعوا، الأربعاء، أول مناظرة بين الرئيس الأميركي باراك أوباما، ومنافسه الجمهوري ميت رومني، وهو رقم أعلى ممن شاهدوا عبر التلفزيون أول مناظرة بين أوباما والمرشح الجمهوري جون مكين في عام 2008.

وأظهرت أرقام أولية صادرة عن مركز نيلسن للإعلام، أن أكثر من 37مليونا شاهدوا المناظرة التي استمرت 90 دقيقة من خلال شبكات البث الرئيسية الأربع المفتوحة، بينما شاهدها 21 مليونا من قنوات إخبارية للمشتركين مثل (سي.إن.إن.)، وفوكس نيوز، و (إم.إس.إن.بي.سي).

ومن المتوقع أن ترتفع أرقام المشاهدة بعد أن يصدر نيلسن البيانات النهائية في وقت لاحق الجمعة، والتي ستشمل شبكات تلفزيونية أصغر.

وفي عام 2008 شاهد 52.4 مليون أميركي المناظرة بين أوباما ومكين. لكن هذا الرقم يبدو ضئيلا مقارنة بعدد مشاهدي المناظرة التي جرت قبل أربع سنوات بين المرشحة لمنصب نائب الرئيس عن الحزب الجمهوري سارة بالين، والمرشح الديمقراطي لمنصب النائب جو بايدن، والتي شاهدها نحو 70 مليونا، وهو ثاني أكبر مستوى مسجل لعدد مشاهدي مناظرات انتخابات الرئاسة الأميركية.

وطبقا لمركز نيلسن، فإن المناظرة الرئاسية التي حظيت بأعلى مستوى للمشاهدة من خلال شبكات التلفزيون الأميركية، كانت المناظرة بين رونالد ريجان وجيمي كارتر في عام 1980، والتي جذبت 80 مليون مشاهد. وكان المركز قد بدأ في جمع مثل هذه البيانات في عام 1976.