كتب السناتور الأميركي جون ماكين متوجها إلى الروس في افتتاحية شديدة اللهجة لصحيفة برافدا الخميس بحسب فريقه أن الرئيس فلاديمير بوتن "لا يؤمن بكم".

وحمل المرشح الجمهوري السابق للبيت الأبيض في 2008 بشدة على بوتن ومساعديه، فاتهمهم بتزوير الانتخابات وسجن وقتل معارضين وتشجيع الفساد والنيل من سمعة روسيا على الساحة الدولية.

وكتب ماكين في المقالة التي أرسلها إلى صحيفة برافدا الناطقة بلسان الحزب الشيوعي وموقعها الإلكتروني برافدا.رو "لست معاديا للروس". وتابع: "إنني مؤيد للروس، أكثر تأييدا للروس من النظام الذي يحكمكم بشكل سيء اليوم".

وأعلن ماكين الأسبوع الماضي أنه ينوي نشر مقالة في الصحافة الروسية بعدما نشرت صحيفة نيويورك تايمز افتتاحية لبوتن. وقال إن الحكومة الروسية تتجاهل "الحقوق غير القابلة للعزل" في الحياة والحرية والبحث عن السعادة لجميع البشر.

وتابع ماكين الذي ساند خطة الرئيس باراك أوباما بتوجيه ضربة عسكرية إلى النظام السوري لمعاقبته على استخدام أسلحة كيماوية، متوجها إلى الروس "إن الرئيس بوتن ومعاونيه لا يؤمنون بهذه القيم. إنهم لا يحترمون كرامتكم ولا يقبلون بسلطتكم عليهم".

وتابع "إنهم يعاقبون المنشقين ويسجنون المعارضين ويزورون انتخاباتكم. يسيطرون على وسائل إعلامكم. يضايقون ويهددون ويحظرون المنظمات التي تدافع عن حقكم في أن تحكموا أنفسكم". وأضاف أن بوتن "لا يرفع سمعة روسيا في العالم، بل يقضي عليها. جعل منها صديقة للطغاة وعدوة للمظلومين".

وختم: "إن الرئيس بوتن لا يؤمن بهذه القيم لأنه لا يؤمن بكم".