قال المتحدث باسم رئيس الوزراءالبريطاني ديفيد كاميرون،الاثنين، إن رئيس الوزراء "قلق بشدة"ازاء أنباء عن أن إسبانيا تبحث فرض رسوم على الحدود مع جبل طارق وإغلاق مجالها الجوي أمام الطائرات التي تستخدم مطار هذه المنطقة التابعة لبريطانيا.

وقال المتحدث للصحفيين "ما زلنا قلقين بشدة من الاحداث التي تقع على الحدود بين إسبانيا وجبل طارق... نطلب منها (الحكومةالإسبانية) تفسيرا فيما يتعلق بنبأ احتمال فرضها مزيدا من الإجراءات إزاء جبل طارق."

وتطالب إسبانيا باستعادة المحمية البريطانية التي يبلغ تعداد سكانها زهاء 30 الف نسمة، والتي تسيطر عليها بريطانيا منذ عام 1713، ويتسبب هذا الخلاف بتوتر في العلاقات بين مدريد ولندن.

واشتكت إسبانيا أخيرا من أن كاسر أمواج اصطناعي تقوم حكومة جبل طارق بتشييده يتسبب باضرار لصيادي الأسماك الإسبان، وقالت إن العوائد المتأتية عن الرسوم الجديدة ستستخدم لتعويض هؤلاء.

وكانت وزارة الخارجية البريطانية قالت في وقت سابق إن الخلافات بين بريطانيا واسبانيا بشأن جبل طارق ينبغي ان تحل بالطرق السياسية وليس عن طرق "اجراءات غير مناسبة".

وقال الناطق باسم الوزراة "لدينا العديد من المصالح المشتركة مع اسبانيا، ونريد لعلاقتنا القوية ان تستمر في كل المجالات. نسعى لاستيضاح من الحكومة الاسبانية بشأن التقارير التي تحدثت عن اجراءات اخرى تنوي اتخاذها بحق جبل طارق."