دعا الرئيس الأفغاني حميد كرزاي الخميس زعيم حركة طالبان الأفغانية الملا عمر زعيم حركة للترشح للانتخابات الرئاسية المقررة في 2014 والتخلي عن السلاح.

وقال الرئيس الأفغاني في خطاب للأمة "أجدد دعوتي إلى كل الأفغانيين، أولئك الذين ليسوا دمى في يد الآخرين وليس لديهم إلا مشاكل معنا هنا...نحن نرحب بهم"، بحسب وكالة فرانس برس.

وأضاف "يمكن للملا عمر أن يأتي إلى أي مكان يريده في أفغانستان، ويمكنه أن يفتح مكتبا سياسيا، لكن عليه أن يتخلى عن السلاح ثم يمكنه أن يؤسس حزبا سياسيا مع أصدقائه والترشح للانتخابات".

وتابع "إذا انتخبه الناس فهذا جيد ويمكنه أن يقود البلاد".

ويعد الملا عمر الزعيم الروحي لطالبان من أبرز الملاحقين في العالم منذ فراره بعد سقوط نظامه في نهاية 2001 على يد قوات الحلف الأطلسي بقيادة الولايات المتحدة الأميركية.

وسبق للرئيس الأفغاني أن دعا عدة مرات أعداءه من حركة طالبان إلى مفاوضات سلام، لكن هؤلاء يرفضون الحوار مع رئيس يعتبرونه غير شرعي.         

وفشلت المفاوضات التي كانت مقررة في قطر في 2012.

وتجري الانتخابات الرئاسية المقبلة في أفغانستان في 2014 بعد انتهاء الولاية الثانية للرئيس حميد كرزاي (2004-2009 و2009-2014) الذي لا يسمح له الدستور بالترشح لولاية ثالثة.

وأقر أحد قادة طالبان رفض ذكر اسمه في مقابلة نشرتها مجلة "نيو ستيتسمن" البريطانية، أنه من غير المحتمل أن تكسب حركة طالبان الحرب التي تخوضها منذ 10 سنوات ضد الحكومة الأفغانية وقوات الحلف الأطلسي.