أبوظبي - سكاي نيوز عربية

انتقدت منظمة العفو الدولية "آمنستي" الحكومة الكندية لـ"عجزها عن توقيف" الرئيس الأميركي السابق جورج بوش الإبن عندما كان في زيارة لكولومبيا البريطانية بالرغم "من الأدلة التي تثبت مسؤوليته عن انتهاكات للقانون الدولي مثل التعذيب".

وكانت المنظمة طلبت من السلطات الكندية اعتقال ومحاكمة بوش خلال زيارته إلى كندا في أكتوبر 2011، إذ قالت إنه سمح باستخدام "التعذيب" أثناء توجيهه الحرب التي شنتها الولايات المتحدة ضد الإرهاب.

وسمح بوش، الذي ترأس الولايات المتحدة بين عامي 2001 و2009، باستخدام أساليب استجواب عنيفة تعتبرها العفو الدولية ومنظمات حقوقية أخرى تعذيبا، ومن بينها الإيهام بالغرق.

ودافع بوش عن استخدام أسلوب الإيهام بالغرق على المتطرفين المعتقلين، وقال إنه وسيلة رئيسية في الحيلولة دون تكرار هجمات 11 سبتمبر على الولايات المتحدة.

كما عبرت المنظمة عن قلقها إزاء "الإفلات من العقاب" الذي يحظى به المسؤولون السابقون في إدارة بوش لجهة انتهاكات حقوق الإنسان.

وفي تقريرها السنوي للعام 2011، قالت العفو الدولية "لا أحد أقر بمسؤوليته عن انتهاكات حقوق الإنسان التي ارتكبت في ظل إدارة بوش" في إطار برنامج وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية "سي.آي.إيه" للاحتجاز السري ونقل المعتقلين.

ونددت المنظمة أيضا بـ"الاستخدام المفرط للقوة" على أراضي الولايات المتحدة، وأيضا في اليمن أو في باكستان في إطار الحرب الأميركية على الإرهاب.

إلى ذلك، طالبت بشكل خاص السلطات الأميركية بتوضيح مقتل أسامة بن لادن في مايو 2011 في مدينة ابوت آباد في باكستان.

وكتبت العفو الدولية أن "الإدارة الأميركية قالت بوضوح إن العملية شنت وفق النظرية الأميركية لنزاع عالمي مسلح بين الولايات المتحدة والقاعدة لا تعترف فيه واشنطن بالتشريع الدولي المتعلق بحقوق الإنسان".

وأضافت المنظمة غير الحكومية المدافعة عن حقوق الإنسان "في غياب مزيد من التوضيحات من السلطات الأميركية يبدو مقتل أسامة بن لادن غير شرعي"، كما أكّدت في أنها لم تتلق أي رد من واشنطن آواخر 2011 على طلباتها بتوضيح مقتل أنور العولقي وسمير خان في سبتمبر من العام نفسه في اليمن.

وتخشى العفو من أن يكون مقتلهما اشبه بـ"اعدام خارج القضاء".

وقتل سمير خان الأميركي من أصل سعودي وأبرز المروجين لتنظيم القاعدة بالإنجليزية، بصاروخ أميركي في اليمن.

كما قتل أنور العولقي الإمام الأميركي-اليمني في اليمن جراء غارة أميركية.