قال مسؤولون أميركيون، الاثنين، إن كوريا الشمالية أخرجت صاروخين من طراز "موسودان" من وضع الاستعداد للإطلاق ونقلتهما من موقعهما على الساحل الشرقي للبلاد وهو ما جاء بعد استمرار القلق لأسابيع بخصوص احتمال أن تجري بيونغ يانغ تجربة نووية.

وأوضح المسؤولون أن الولايات المتحدة لا تعتقد أن الصاروخين نقلا إلى موقع إطلاق بديل وإنما إلى موقع لا يمكن إطلاقهما منه. 

وذكر مسؤول في وزارة الدفاع الأميركية لوكالة "فرانس برس" طالبا عدم كشف اسمه "أن الصاروخين كانا جاهزين للإطلاق في أي لحظة إلا أنهما (سحبا) من موقع إطلاقهما ولم يعد هناك أي تهديد داهم".

وقال مسؤولان أميركيان إن هذه البادرة من كوريا الشمالية تشير إلى أنه لم يعد هناك أي خطر داهم لإطلاق صواريخ وأن بيونغ يانغ ستكون مرغمة على القيام بعدة تحضيرات كي تكون مجددا مستعدة لإطلاق صواريخها.

كوريا الشمالية تهدد الجنوب

من جانبه، هدد الجيش الكوري الشمالي، الثلاثاء، بالانتقام الفوري في حال سقطت "قذيفة واحدة" في المياه الإقليمية لكوريا الشمالية خلال المناورات العسكرية المشتركة بين كوريا الجنوبية والولايات المتحدة وهو تحذير عادي من قبل بيونغ يانغ.

وجاء في بيان بثته وكالة الأنباء الكورية الشمالية الرسمية أن "القوات الكورية الشمالية تلقت الأمر بالرد فورا في حال سقطت قذيفة واحدة في الجانب الكوري الشمالي من الحدود البحرية بين البلدين في البحر الأصفر".