كشفت وثيقة قضائية أميركية نشرت الثلاثاء أن الاختبارات أثبتت وجود مادة الريسين على قناع واق من الغبار وأشياء أخرى، عثر عليها في صالة فنون قتال خاصة برجل من ولاية مسيسبي متهم بإرسال رسائل تحتوي على سم قاتل إلى الرئيس الأميركي باراك أوباما.

وقال المسؤول في مكتب التحقيقات الفيدرالي "أف.بي.آي"، ستيفن توماسون، في الوثيقة المؤلفة من 8 صفحات، إن السجلات التي حصل عليها المكتب أظهرت أيضاً أن مدرب الفنون القتالية جيمس إيفريت داتشكي من "توبلو" طلب شراء بذور الخروع التي تستخدم في صنع الريسين من موقع "إي باي" الإلكتروني.

ويتهم داتشكي، البالغ من العمر 41 عاماً، بأنه أرسل رسائل مسممة إلى أوباما والسيناتور روجر ويكر والقاضي في مقاطعة لي كاونتي بولاية المسيسبي، ويبلغ من العمر 80 عاماً.

السلطات الفيدرالية تفتش موقع التدريب الخاص بجيمس إيفريت المتهم بإرسال رسائل الريسين لأوباما

كما وجه لجيمس إيفريت الاتهام بحيازة مادة بيولوجية بهدف استخدامها كسلاح.

وظهر المتهم في المحكمة الاثنين، وكان يرتدي الزي البرتقالي بينما قيدت يداه بالأصفاد، وأجاب بصورة مقتضبة على أسئلة القاضي، لكنه نفى الاتهامات الموجهة إليه.

وكانت السلطات قد قامت بتفتيش منزله ومكتبه وسيارته الأسبوع الماضي بعد أن أسقطت التهم عن "شبيه إلفيس برسلي" واسمه بول كيفن كورتيس بعد الاشتباه بأنه أرسل 3 رسائل بريدية تحتوي على مادة الريسين السامة، لكنها عادت وأفرجت عنه في وقت لاحق.