يتوجه الناخبون في إيطاليا، رابع أكبر اقتصاد في أوروبا، إلى صناديق الاقتراع، الأحد، للتصويت على أعضاء البرلمان، في انتخابات من المتوقع أن يهيمن عليه تحالف محافظ بقيادة حزب "إخوان إيطاليا" اليميني المتطرف بزعامة جيورجيا ميلوني.

ووفق المحلل الاقتصادي الإيطالي، جورج روتيللي، فإن إيطاليا تتجه نحو "منعطف كبير"، وتحظى الانتخابات باهتمام محلي ودولي كبير، في ظل التعاطي الحساس مع العقوبات المفروضة على موسكو، مع احتمال ولادة خلافات بين المفوضية الأوروبية والحكومة إذا كانت محافظة.

وأضاف روتيلي لموقع "سكاي نيوز عربية": "إن لم تحدث مفاجأة غير متوقعة، ستكون إيطاليا الآن في طريقها نحو تولي أول رئيسة وزراء من اليمين المتطرف للبلاد، عقب انهيار حكومة ماريو دراغي".

إيطاليا.. خفض عدد أعضاء مجلس النواب الإيطالي إلى 400

من الأوفر حظا؟

وفق روتيلي، يكاد يكون من المؤكد أن إخوان إيطاليا هم الطرف الأول، حيث شقت جيورجيا ميلوني طريقها في الاقتراع على مدى السنوات العشر الماضية.

كما أنه كان الحزب الوحيد المعارض لحكومة دراغي. مثل مرات عديدة قبل ذلك، يميل الإيطاليون إلى التصويت لصالح المرشح "غير المختبَر" (حدث ذلك في السنوات العشر الماضية مع رينزي، حركة الخمس نجوم، سالفيني من الدوري)، وفق المحلل الإيطالي.

لماذا يخشى الغرب من اليمين المتطرف؟

"العديد من ساسة الخارج يخشون من أصول ميلوني في حركة اليمين المتطرف، جناح الشباب في الحركة الاجتماعية الإيطالية، وريث الحزب لتقاليد موسوليني، لكنها كانت مراهقة، ومنذ ذلك الحين انتقلت إلى مواقف أكثر اعتدالا في العديد من القضايا"، حسب روتيلي.

وأضاف: "الاختبار الحقيقي سيكون في علاقة التحالف مع الاتحاد الأوروبي، حيث قالت ميلوني قبل بضعة أيام إن (الحزب انتهى) للتكنوقراطيين في بروكسل، إلى جانب موقفها من الغزو الروسي لأوكرانيا، إذ يعتبر سالفيني وبرلسكوني صديقين بوتن. لقد وعدا بمواصلة دعم أوكرانيا، لكنهم يقولان أحيانا أشياء متناقضة حول هذا الموضوع. من ناحية أخرى، أعلنت ميلوني ولاءها للناتو وصداقتها للولايات المتحدة".

ميلوني المثيرة للجدل

  • لا تملك شهادة جامعية، حيث قررت العمل في وظائف مختلفة بعد التخرج من المدرسة، مثل العمل في سوق شعبي، ومربية للأطفال، وساقية في حانة، بينما استمرت بالخوض في النشاط السياسي اليميني في البلاد.
  • أصبحت عضوة برلمانية بعمر 29 عاما.
  • أصغر وزيرة في تاريخ البلاد بعمر 31 عاما، عندما أمسكت وزارة الشباب عام 2008.
  • أشادت بأفكار الزعيم الفاشي الراحل بنيتيو موسوليني، عندما كانت أصغر سنا، لكنها غيرت موقفها لاحقا ونددت بأفعال الزعيم الموالي لأدولف هتلر.
  • تتمسك بأفكار معادية لدخول المهاجرين للبلاد، ودعت إلى فرض حصار من القوات البحرية على ساحل البحر المتوسط في إفريقيا، لمنع المهاجرين من الوصول إلى إيطاليا.
  • أثارت الجدل عندما نشرت فيديو على حسابها الرسمي، قبل أشهر، وصفته بأنه "لحظة اغتصاب لاجئ في إيطاليا لنازحة أوكرانية".
  • من المتوقع أن تصبح ميلوني، الأحد، أول رئيسة وزراء في تاريخ إيطاليا، حيث ستخلف رئيس الوزراء السابق ماريو دراغي، لرئاسة البلاد.