اعتبرت إيطاليا قرار المحكمة الهندية القاضي بمنع السفير الإيطالي من مغادرة البلاد إنتهاكا لقانون الحصانة الدبلوماسية، لكنها قالت إنها تأمل في حل الخلاف بشأن قتل مشاة البحرية الإيطالية لاثنين من الصيادين الهنود.

وأمرت المحكمة العليا في الهند الأسبوع الماضي السفير دانييل مانسيني بعدم مغادرة الهند بعد رفض روما إعادة اثنين من مشاة البحرية إلى الهند لمحاكمتهما عقب زيارة لإيطاليا.

وقالت الخارجية الإيطالية في بيان إن القيود المفروضة على سفيرها تنطوي على "إنتهاك واضح" لاتفاقية فيينا للعلاقات الدبلوماسية والتي تنص على حقوق الدبلوماسيين في المرور الآمن والحصانة القانونية".
ويتهم ماسيميليانو لاتوري وسلفاتوري جيروني بإطلاق النار على إثنين من الصيادين الهنود بعد أن ظنا خطأ على ما يبدو أنهم قراصنة قبالة سواحل ولاية كيرالا في فبراير العام الماضي.

وبعد أن اعتقلا في الهند انتظارا للمحاكمة سمحت لهما الهند بالعودة إلى ديارهم الشهر الماضي من أجل التصويت في الانتخابات العامة في إيطاليا.

وسبق أن منحا عطلة لزيارة الوطن في عيد الميلاد وعادا بعد ذلك إلى الهند.

وتقول إيطاليا إن الحادث وقع في المياه الدولية وأن الهند لايحق لها محاكمة مشاة البحرية.

وأكدت وزارة الخارجية الإيطالية وجهة نظرها الاثنين قائلة إنه يجب محاكمة مشاة البحرية بموجب القانون الدولي.

وقالت الوزارة إن إيطاليا تأمل في إيجاد حل للخلاف "بروح العلاقات الودية التي ترغب في الحفاظ عليها مع الهند."

وأثار قرار إيطاليا برفض اعادة المتهمين الإيطاليين غضب الهند.وفجرت القضية جدلا في البرلمان الهندي.

على صعيد متصل، قال مايكل مان المتحدث باسم كاثرين أشتون مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي الاثنين إنه ينبغي حث إيطاليا والهند على التوصل لحل يستند إلى القانون الدولي مع الاحترام الكامل لقوانين الحصانة الدبلوماسية.