يضاف حادث إطلاق النار الدموي في مدرسة بمنطقة سنتافي بولاية تكساس إلى عشرات من حوادث إطلاق النار العشوائية داخل المدارس والجامعات، تحولت معها المؤسسات التعليمية إلى أماكن خطرة.

وقتل ما لا يقل عن 8 أشخاص خلال إطلاق نار وقع صباح الجمعة في إحدى المدارس الثانوية في منطقة سانتافي بولاية تكساس الأميركية.

وقال مصدر في سلطات إنفاذ القانون إنه تم احتجاز الشخص الذي يشتبه بأنه نفذ الهجوم على المدرسة التي تبعد قرابة 48 كيلومترا إلى الجنوب الشرقي من هيوستون.

وتعليقا على الحادثة، غرد الرئيس الأميركي دونالد ترامب على تويتر قائلا:" إطلاق نار في مدرسة في تكساس.. تقارير أولية لا تبشر بخير.. فليبارك الله الجميع".

وفيما يلي أبرز عمليات إطلاق النار، التي وقعت في المدارس الأميركية منذ بداية العام.

- حادث جامعة سنترال ميشيغن

لقي شخصان مصرعهما، في يوم 2 مارس، في إطلاق نار بحرم جامعة سنترال ميشيغن في شمال الولايات المتحدة،

- جامعة ساوث-إيسترن لويزيانا

جرح شخصان ، في إطلاق نار في جامعة ساوث-إيسترن لويزيانا في 23 فبراير، وذلك بعد 9 أيام على مجزرة وقعت في ثانوية في فلوريدا، فتحت الجدل حول ملف حيازة الأسلحة في الولايات المتحدة.

- مجزرة الثانوية بفلوريدا

وقعت المجزرة يوم 14 فبراير 2018، بمدرسة مارغوري ستونمان دوغ لاس الثانوية شمالي مدينة ميامي، على يد طالب سابق يبلغ من العمر 19 عاما.

وراح ضحية المجزرة 17 شخصا و 12 جريحا غالبيتهم من الطلبة، وألقت السلطات القبض لاحقا على المسلح.

- ثانوية تكساس

أصيبت فتاة أميركية تبلغ من العمر (15 عاما) بجروح خطيرة في 22 يناير، بعدما أطلق زميل النار عليها في مدرسة بولاية تكساس. السلطات اعتقلت مطلق النار الذي قالت إن لديه سجلا جنائيا.

- ثانوية كنتاكي

قتل طالبان أميركيان برصاص زميلهما الذي كان يحمل مسدسا في مدرسة ثانوية بولاية كنتاكي في 23 يناير.

وتقول السلطات إن 17 طالبا أصيبوا خلال إطلاق النار ذاته، مشيرة إلى أن "الطالب المجرم" ظل يطلق الرصاص حتى نفدت ذخيرته.

- إطلاق نار من مجهول

أطلق مجهول النار على رجل في المواقف التابعة لمدرسة ثانوية في ولاية بنسلفانيا في 31 يناير. الرجل أصيب برصاصتين في قدميه وتوفي لاحقا متأثرا نتيجة نزيف الدماء الشديد.

- ثانوية لوس أنجلوس

أصيب 4 طلبة بجروح متفاوتة بإطلاق نار في مدرسة ثانوية بمدينة لوس أنجلوس في مطلع فبراير، وأجرت السلطات تحقيقا مع فتاة تبلغ من العمر 12 عاما للاشتباه بأنها أطلقت الرصاص من مسدس.

- ثانوية ميريلاند

أصيب طالب يبلغ 17 عاما بجروح بالغة في رأسه عندما كان يهم بالخروج من مدرسته الثانوية في ولاية ميريلاند في 5 فبراير، وتعتقد الشرطة أنه أصيب برصاص لصوص حاولوا سلب أمواله.