غادر نائب الرئيس الأميركي مايك بنس مباراة لكرة القدم الأميركية، الأحد، بعد أن ركع بعض اللاعبين خلال عزف النشيد الوطني للاحتجاج على التمييز العنصري.

وكتب بنس في تغريدة: "غادرت المباراة لأن الرئيس (دونالد ترامب) وانا لن نكرم بحضورنا حدثا لا يقدم الاحترام لجنودنا وعلمنا ونشيدنا الوطني".

وكان من المفترض أن يحضر بنس مباراة لكرة القدم الأميركية بين فريقه المحلي إنديانابوليس كولتس وسان فرانسيسكو فورتي ناينرز.

وبينما وقف لاعبو كولتس خلال عزف النشيد الوطني، ركع نحو عشرين لاعبا من فورتي ناينرز على ركبة واحدة في علامة احتجاج تبناها لاعبون منذ أسابيع للتعبير عن تنديدهم بالعنف العنصري في الولايات المتحدة.

وتابع بنس على تويتر: "حتى لو إن الجميع لديه الحق في التعبير عن رأيه، لكنني لا أعتقد إننا نبالغ عندما نطلب من لاعبي كرة القدم الأميركية إبداء الاحترام للعمل والنشيد الوطني".

وعلق ترامب مؤكدا إنه طلب من نائبه مغادرة الملعب. وكتب في تغريدة: " طلبت من نائب الرئيس مغادرة الملعب إذا ركع بعض اللاعبين بقلة احترام لبلدنا. أنا فخور به وبزوجته كارين".

في المقابل، اعتبر إيريك ريد، أحد لاعبي فورتي ناينرز من سان فرانسيسكو، إن نائب الرئيس أراد اثارة ضجة اعلامية.

وقال ريد: "على حد علمي المرة الأخيرة التي حضر فيها مباراة لفريق كولتس كانت قبل ثلاث سنوات وكان يعلم إن في فريقنا عدد كبير من المحتجين وإننا سنقوم بذلك على الارجح الأحد"، متهما بنس بانه "استغل الموقف للفت الأنظار".

ويقوم عشرات لاعبي كرة القدم الأميركية وغالبيتهم من السود منذ أسابيع بالركوع خلال عزف النشيد الوطني قبل المباريات، للاحتجاج على التمييز العنصري وعلى التصريحات والشتائم التي وجهها ترامب للاعبين المحتجين.