تعرضت سلحفاة يابانية لمأساة أفقدتها متعة الحياة البحرية عندما جرفتها المياه إلى شبكة صيد قبل 5 سنوات ثم تمزقت زعانفها الأمامية بعد مواجهة وحشية مع سمكة قرش.

ويبحث حوض سمك ضخم في مدينة كوبي الواقعة غربي اليابان عن حل تكنولوجي يسمح للسلحفاة "يو" البالغة من العمر 25 عاما بالسباحة من جديد وذلك بعد فشل جهود استمرت خمسة أعوام تم خلالها تركيب 27 نموذجا من الزعانف الصناعية لتحقيق هذا الهدف.

وكانت السلحفاة "يو" التي تزن 103 كيلوغرامات ويبلغ طولها 82 سنتيمترا قد حظيت باهتمام القائمين على حديقة "سوما أكوا لايف بارك" في كوبي بعد أن نقلت إلى هناك من جزيرة شيكوكو الجنوبية في عام 2008.

وقال ناوكي كاميزاكي المدير العام للحديقة "كانت في حالة سيئة حقا. فقدت أكثر من نصف زعانفها وكانت تنزف وهناك آثار عض من سمكة قرش في أنحاء جسدها."

وبعد إنقاذ السلحفاة وهي من فصيلة معرضة للانقراض، بحث القائمون على الحديقة مساعدة الباحثين ومصنعي الأطراف الصناعية المحليين على إعادة السلحفاة إلى طبيعتها ومساعدتها على السباحة من جديد.

وأقر مدير الحديقة بأنه ليس من المرجح أن تعيش السلحفاة حياتها بصورة طبيعية لكنه مازال يتشبث بأهداب الأمل في النجاح في مهمته.