أبوظبي - سكاي نيوز عربية

تزخر مدينة نيويورك الأميركية بالكثير من العناوين الأسطورية، لكن 15 سنترال بارك غرب هو العنوان الأكثر شهرة، حيث أصبحت إحدى البنايات فائقة الفخامة في الزاوية الغربية من شارع 61 وسنترال بارك غرب موطنا لقائمة طويلة من المشاهير.

وكان الكاتب مايكل غروس، الذي نشر تاريخ البناية تحت اسم "بيت الثروة الفاحشة فورتشن" عام 2014، أطلق عليها لقب "أقوى عنوان في العالم"، فخلافا للعديد من المباني السكنية التاريخية في نيويورك تعد بناية 15 سنترال بارك غرب جديدة نسبيا.

وقد تم الانتهاء من بنائها عام 2008 من قبل آرثر وويليام لي زيكيندروف، لتقدم مجموعة من وسائل الراحة للنخبة الثرية في نيويورك، بما في ذلك طهاة، وحمام سباحة، وغرفة فحص خاصة، ومكتبة، وناد صحي مع قاعات خاصة للتدليك ومنطقة لممارسة اليوغا.

ووفقا لصحيفة "الإندبندنت" البريطانية فقد استغرق بناء 15 سنترال بارك غرب 3 سنوات، وتكلفت البناية حوالي مليار دولار، بما في ذلك حصة الأرض.

واستلهم المهندس المعماري روبرت ستيرن طراز البناية من شقق نيويورك الكبيرة عام 1920. وتتكون من قسمين بوحدات يبلغ مجموعها 201، وكذلك طرق خاصة بها للوصول إليها.

أما عن واجهة المبنى فهي مغطاة بالكامل من الحجر الجيري، الأمر الذي تكلف الملايين من الدولارات. وتبهر قاعة الاستقبال أيضا زائريها، حيث تحوي لوحات إنجليزية مصنوعة من شجر البلوط، وأعمدة من الرخام، واثنين من المدافئ. كما توجد غرفة انتظار للسائقين.

وتعيش قائمة من الأشخاص المعروفين في 15 سنترال بارك غرب، ومن ضمنهم لويد بلانكفين رئيس مجلس إدارة مؤسسة الخدمات المالية والاستثمارية الأميركية متعددة الجنسيات غولدمان ساكس، وديمتري ريبولوفليف مالك نادي موناكو الفرنسي لكرة القدم.

كما يسكن في البناية كل من دنزل واشنطن أحد الممثلين الكبار في هوليوود، وستينغ المصارع الأميركي الذي حاز على شهرة واسعة في برنامج دبليو سي دبليو لبث مباريات مصارعة المحترفين.

وإلى جوارهما يعيش جيف غوردون بطل سابقات السيارات الأميركية (الناسكار) 4 مرات، ومارك والبيرغ الممثل والمنتج الأميركي، وجيري يانغ المسؤول التنفيذي في شركة الإنترنت ياهو.

كما يتخذ أوميد كردستاني مدير تنفيذي لموقع تويتر للتواصل الاجتماعي، وليسلي ويكسنر مالك شركة L Brands التي تنضوي تحتها Victoria's Secret وBath and Body Works، من البناية موطنا لهما.