في حفل ختام غير مبهر لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، مساء الجمعة، خرجت 3 أفلام عربية بلا جوائز من المسابقة الرسمية الدولية، التي فاز فيها فيلم إيطالي بجائزتين إحداهما (الهرم الذهبي) كبرى جوائز المهرجان.

والدورة السابعة والثلاثون، التي استمرت 10 أيام تنافس في مسابقتها الرسمية 16 فيلما من 15 دولة، حيث مثل مصر فيلما (الليلة الكبيرة) و(من ضهر راجل) كما شاركت الجزائر بفيلم (مدام كوراج).

وأعلن المنتج البريطاني، بول وبستر، رئيس لجنة التحكيم في حفل الختام بدار الأوبرا المصرية فوز فيلم (البحر الأبيض المتوسط) سيناريو وإخراج الأميركي من أصل إيطالي جوناس كاربينيانو بجائزة (الهرم الذهبي)، التي تمنح لأفضل فيلم ومنح بطل الفيلم قدوس صيهون جائزة أفضل ممثل.

وأرسل كل من كاربينيانو وصيهون رسالة مصورة بالفيديو من نيويورك يشكران مهرجان القاهرة ولجنة التحكيم، التي منحت الجائزتين.

وتسلمت مسؤولة بالسفارة الإيطالية بالقاهرة جائزتي فيلم (البحر الأبيض المتوسط)، وهو إنتاج مشترك بين دول منها إيطاليا وفرنسا وأميركا، ويتناول التحديات، التي تواجه المهاجرين الأفارقة إلى أوروبا.

وفاز بجائزة لجنة التحكيم الخاصة (الهرم الفضي)، التي تمنح لأحسن مخرج الأيسلندي داجور كاري عن فيلم (فوسي).

أما جائزة (الهرم البرونزي)، التي تمنح لأفضل عمل أول أو ثان للمخرج ففاز بها الأرجنتيني سانتياغو ميترا عن فيلم (بولينا) وتسلمها مسؤول بسفارة الأرجنتين.

ونالت لويز بورجوان بطلة الفيلم الفرنسي (أنا جندية) جائزة أفضل ممثلة وتسلمها الملحق الثقافي الفرنسي بالقاهرة.

ونال الروماني كورنيليو بوريمبويو مؤلف ومخرج فيلم (الكنز) جائزة نجيب محفوظ لأحسن سيناريو، أما جائزة أفضل إسهام فني ففاز بها الفيلم الكرواتي (الشمس الساطعة) وتسلم الجائزة السفير الكرواتي بالقاهرة.