أبوظبي - سكاي نيوز عربية

تبث "سكاي نيوز عربية"، مساء الأربعاء، الموافق 27 مايو، ثاني أفلام سلسلة "وثائقيات" الاستقصائية، في تمام الساعة العاشرة مساء بتوقيت أبوظبي، السادسة بتوقيت غرينتش، بعنوان "قوارب الموت.. حلم الهجرة وكابوس التهريب".

ويتناول الفيلم تفاصيل قصة مجموعة من المهاجرين اللبنانيين، الذين شرعوا بالهجرة بحرا إلى أستراليا في سبتمبر 2013، ليتحول الحلم إلى مأساة بعد غرق 20 منهم في عرض البحر.

وتبدأ أحداث الفيلم بعرض الأحوال المعيشية السيئة في لبنان، بالذات في منطقة طرابلس في الشمال، مما يدفع الكثيرين إلى التفكير في الهجرة للبحث عن حياة أفضل.

ويسرد الفيلم حكايات لأشخاص قرروا الهجرة، بين شاب ترك أهله، ورجل قرر اصطحاب عائلته للعيش في أستراليا، إحدى الوجهات المحببة للمهاجرين.

ويستضيف الفيلم عددا من الناجين وشهود العيان الذين كانوا على متن القارب، إذ يقص أحدهم للمشاهدين هول ما رآه وسمعه خلال رحلة مشؤومة ومحفوفة بالمخاطر على متن قارب غير صالح للسفر بقي أياماً عديدة في مياه البحر من دون خط سير واضح، وعانى ركابه الأمرين وشهدوا غرق الكثير من أحبائهم في عرض البحر.

يذكر أن أفلام سلسلة "وثائقيات" الاستقصائية بدأت مع وثائقي "كشف المستور- الزواج في زمن الحرب"، الذي سلط الضوء على معاناة اللاجئات السوريات، وتناول قضية النساء السوريات المهجرات ووضعهن المأساوي في دول الجوار، وما يتعرضن له من ضغوط سواء عبر تزويجهن وهن قاصرات، أو عدم إعطائهن أي حقوق أو ضمانات.

وتبث "سكاي نيوز عربية" هذه الوثائقيات بمعدل فيلم كل شهر، ويبلغ طول كل منها ساعة، وهي تهدف إلى البحث عن الحقيقة الكامنة وراء الأحداث الكبيرة التي تعيشها شعوب المنطقة العربية، بمختلف تداعياتها السياسية والاجتماعية والاقتصادية.