افتتحت الأربعاء في مدينة دبي الإماراتية فعاليات الدورة الحادية عشرة لمهرجان دبي السينمائي الدولي، حيث تضمن حفل الافتتاح عددا من الفعاليات، كما سيتم عرض فيلم "نظرية كل شيء" للمخرج البريطاني جيمس مارش.

وتشهد دورة المهرجان لهذا العام تنوعا في الأفلام المعروضة من حيث موضوعاتها والبلدان التي أنتجت فيها بالإضافة إلى تنوع المسابقات.  ففي فئة الأفلام التسجيلية، تطغى الأحداث السياسية والانتفاضات الشعبية على أغلب الأفلام المشاركة في المهرجان هذا العام.

وفي مقدمتها فيلم "رسائل من اليرموك" للمخرج الفلسطيني رشيد مشهراوي والذي يتناول معاناة اللاجئين الفلسطينيين في مخيم اليرموك في سوريا.

وفي نفس الفئة، يبرز فيلم "ميدان" الأوكراني الذي يتناول الانتفاضة الشعبية التي اطاحت بالرئيس السابق يوشينكو.

ولا تغيب السياسة عن مسابقة الأفلام الروائية، ففي مسابقة الأفلام الدولية يبرز فيلم "الكذبة البيضاء"، ويتناول الفيلم قصة لاجئين سودانيين ينتهي بهم المطاف في الولايات المتحدة وهو من بطولة النجمة الأميركية ريس ويذرسبون.

أما فيلم "الفردوس المفقود" وهو انتاج مشترك بين بلجيكا وفرنسا وإسبانيا، فيتناول فصلا مهما من تاريخ كولومبيا حيث يعرض لقصة زعيم مافيا المخدرات بابلو اسكوبار وحربه الطويلة مع الدولة هناك والتي انتهت بمقتله.

وفي فئة الأفلام العربية، يبرز الفيلم المصري "بتوقيت القاهرة" للمخرج المصري الشاب أمير رمسيس الذي يتناول الحياة في العاصمة المصرية من خلال مجموعة من القصص غير المترابطة التي تجري في شوارع القاهرة.

كما يفتح مهرجان دبي نافذة للجمهور العربي والعالمي للاطلاع على السينما الناشئة في دول مجلس التعاون الخليجي من خلال عرض الإنتاجات الجديدة منها لأول مرة ضمن فعاليات المهرجان.

كما يشهد المهرجان حضور عدد كبير من نجوم السينما العالمية ومن بينهم :الممثلة البريطانية إيميلي بلنت، ومواطنها مارك فورستر،,والمخرج الأميركي لي دانيالز وأخرون.