قال رئيس اتحاد كتاب مصر، محمد سلماوي، إنه سيهدي وزارة الثقافة "تمثالا نادرا" لرائد فن النحت الحديث في مصر، محمود مختار، (1891-1934) الذي أعاد الاعتبار لفن النحت، باستخدام حجر الجرانيت، بعد أن توارى أكثر من ألفي عام.

وذكر قطاع الفنون التشكيلية في بيان، الاثنين، أن تمثال (الفلاحة) الذي "لا توجد منه سوى نسخة واحدة من الجبس هي ملك أسرة الكاتب محمد سلماوي" يبلغ طوله 45 سنتيمترا، وسيهديه سلماوي، الخميس المقبل، إلى متحف مختار في احتفالية كبرى.. لينضم لسيناريو العرض بمتحف الفنان الخالد مختار".

وقال مدير متحف مختار، طارق الكومي، إن تمثال "الفلاحة" عرض للمرة الأولى عام 1930 في معرض مختار بقاعة برنهايم جين في باريس، "ووردت صورة العمل وبياناته في كتاب وزير الثقافة الراحل بدر الدين أبو غازي ابن شقيقة مختار"، وهو والد وزير الثقافة الأسبق عماد أبو غازي.

ولمختار، الذي عاش حياة قصيرة (توفي عن 43 عاما)، متحف يحمل اسمه في القاهرة، يضم كثيرا من أعماله المصنوعة من خامات مختلفة، ومعظمها لنساء لهن علاقة بنهر النيل، ومنها (عروس النيل) و(الخماسين) و(حاملة الجرة)، أما عمله الأشهر فهو (نهضة مصر) القريب من جامعة القاهرة.