ألفت وكالة البلاط الإمبراطوري اليابانية سيرة ذاتية من 12 ألف صفحة للإمبراطور السابق هيروهيتو، التي تصوره على أنه كان يشعر بالأسى لأنه لم يستطيع منع بلاده من خوض الحرب العالمية الثانية، وفقا لوكالة أنباء كيودو اليابانية.

وجاء في السيرة الذاتية، المؤلفة من 61 مجلدا، أن هيروهيتو اشتكى في يوليو 1939 إلى قائد الجيش سيشيرو إيتاغاكي من استعدادات القوات المسلحة، التي عززت علاقتها مع ألمانيا، وفقا لوكالة كيودو.

كما حذر من دعوة سلاح البحرية للحرب مع الولايات المتحدة، وتوقع في يوليو 1941 بأنها لن تكون "أقل من حرب للتدمير الذاتي".

وتنقل السيرة الذاتية عن الجنرال الأميركي دوغلاس ماك آرثر، الذي قاد الاحتلال الأميركي لليابان بعد الحرب، إن هيروهيتو قال إنه يقبل المسؤولية كاملة عن الحرب.

ولم يتأكد دور هيروهيتو في الحرب العالمية الثانية، كما كان بمنأى عن الاتهام في محاكمات جرائم الحرب بطوكيو التي أشرف عليها الاحتلال الأميركي.

وتوفي في عام 1989 بعد أن ظل على العرش لقرابة 62 عاما.

وأتيحت لبعض وسائل الإعلام اليابانية نسخة مسبقة من التقرير، بينما رفضت وكالة البلاط الإمبراطوري طلبات من وكالة "أسوشيتد برس" للحصول على نسخة، وفقا لما نقلته الوكالة الأميركية.

ومن المقرر أن تنشر السيرة الذاتية في مراحل خلال 5 سنوات بدءا من مارس المقبل.

وبدأ المشروع في عام 1990، بكلفة 200 مليون ين (1.9 مليون دولار).

وقالت كيودو إنه يقدم القليل من المعلومات الجديدة، وليس من المرجح أن يغير التفكير السائد حول هيروهيتو، ويتضمن بعض الرسالات والمقالات التي كتبها عندما كان طفلا.