أبوظبي - سكاي نيوز عربية

يحتفل مهرجان بنزرت الدولي في دورته الثالثة والعشرين هذا العام بالموسيقي والفنان خميس ترنان بمناسبة الذكرى الخمسين لرحيله.

وقال بشير السيفاوي المسؤول الاعلامي لمهرجان بنزرت لرويترز "ستخصص سهرة الافتتاح لتكريم شيخ المألوف والموسيقي الخالد خميس ترنان بمناسبة الذكرى خمسين لوفاته من قبل الفرقة الوطنية للموسيقي بمصاحبة فنان المألوف زياد غرسة".

والمألوف نوع من أنواع الموسيقى الأندلسية تشتهر بها تونس. 

والشيخ خميس ترنان من مواليد مدينة بنزرت الواقعة في اقصى الشمال التونسي عام 1894 وشب على حب الموسيقي الذي ورثه من عائلته ذات الأصول الاندلسية فانضم لفرق الانشاد الصوفية قبل ان ينتقل الى تونس العاصمة عام 1917 لتبدأ مسيرته نحو الشهرة. 

وأقام الترنان عدة حفلات في تونس العاصمة قادته للشهرة وكانت سببا في انقاذه من الخدمة العسكرية في الجيش الفرنسي. 

وبقي الشيخ الترنان في تونس العاصمة لينمي حفظه للمألوف وقدراته على عزف العود ليصبح من أبرز العازفين والملحنين في ذلك الوقت وله عدة موشحات أبرزها "من رنة العيدان" و"طاف بالصهباء بدري" وقصيدة "يا زهرة غضت وضاع اأريجها" ومجموعة من الاغاني منها "يا اللي بعدك ضيع فكري" و"شرع الحب" و"حزت البهاء والسر" و"ما أحلاها كلمة في فمي" قبل ان يتوفى عام 1964. 

وقال السيفاوي "أما بقية العروض ستكون متنوعة وتشمل كل الأذواق الموسيقية إضافة للعروض المسرحية والإنشاد الصوفي والفن الشعبي وعروض للرقص وسيرك الاطفال".