بدأت روسيا، الثلاثاء، حظر تداول الأفلام التي تحتوي على "ألفاظ بذيئة" على نطاق واسع، وبيع الكتب التي تتضمن كلمات بذيئة في عبوات مغلفة ومدون عليها تحذيرات من البذاءة، بحسب تشريع أقر في مايو الماضي.

ووفقا للقانون الجديد الذي يفرض غرامات مالية تصل إلى 50 ألف روبية (1500 دولار) على كل مخالفة، لن يسمح لدور السينما بعرض أفلام تحتوي على بذاءات. 

وذكرت وسائل الإعلام الروسية أن برنامجا يعرف باسم "سوير-بوت"سيستخدم لرصد مثل هذه الأنشطة على الإنترنت.

وقال بيان، على الموقع الرسمي للكرملين على الإنترنت، إن القانون يهدف إلى ضمان "حماية الثقافة اللغوية وتطويرها"، إلا أن الرافضين له يقولون إنه يعيد إلى الأذهان الرقابة التي كانت مفروضة إبان العهد السوفيتي وإنه سيقمع حرية التعبير.

واتخذ بوتن نبرة محافظة في أحدث ولاية رئاسية له ممتدحا ما يسميه القيم الموروثة، ومعظما من الكنيسة الأرثوذكسية باعتبارها سلطة أخلاقية.

وفي الشهر الماضي، ذكرت صحيفة "إزفيستيا" أن هيئة الرقابة على الاتصالات (روسكومنادزور) تعتزم استخدام برنامج بحث لاستئصال الكلمات الخادشة من المقالات المنشورة على الإنترنت والتعليقات عليها.

ويشمل عمل النظام الذي تكلف 25 مليون روبية (729500 دولار) البحث في 5 آلاف موقع إعلام جماهيري تتم مراقبتهم فعلا بطريقة يدوية.