أبوظبي - سكاي نيوز عربية

منذ انطلاق مسيرتها الفنية ولأول مرة فضلت الفنانة السورية سلاف فواخري الغياب في موسم الدراما الرمضانية 2014 لتتفرغ للأعمال السينمائية في هذا العام.

وللعام الثاني لن يحضر النجم السوري سامر المصري في أي عمل تلفزيوني خلال شهر رمضان ليبق آخر ظهور رمضاني له في مسلسل "جلسات نسائية" ومسلسل" أبو جانتي ملك التاكسي" منذ عامين.

وللعام الرابع على التوالي تغيب جومانا مراد عن الدراما السورية على وجه الخصوص، حيث كان آخر ظهور لها هناك عام 2010، تحديدا منذ ظهورها بشخصية "شريفة" في الجزء الخامس من "باب الحارة"، ولم تشارك للموسم الدرامي 2014 بأي عمل درامي سوري أو مصري.

و سيخلو موسم الدراما الرمضانية المنتظر من حضور كبار عالم التمثيل المصري أمثال ليلى علوي التي حضرت في رمضان الماضي بمسلسل "فرح ليلى"، وللعام الخامس على التوالي ستغيب نبيلة عبيد منذ آخر مسلسلاتها "البوابة الثانية"، كما وخرجت ميرفت أمين خارج سباق الدراما الرمضانية كحالة حسين فهمي بعد اعتذاره عن أكثر من عمل.

ومن الممثلين الشباب سيفتقد المشاهد العربي لحضور رانيا فريد شوقي ومنى زكي وشريف منير وأحمد السقا وعمرو واكد.

غائبون للأبد

وفي الشهر الكريم سنفتقد العديد من الفنانين والفنانات الذين غيبهم الموت، بعد أن كانوا ضيوفا دائمين من قبل على الشاشة، وأمتعوا الجمهور العربي بفنهم الراقي.

فمنذ أيام وفي 8 يونيو توفي الفنان الكوميدي محمد أبو الحسن بمنزله إثر أزمة قلبية مفاجئة أودت بحياته، ويعتبر مسلسل "ابن النظام" أخر ظهور فني للراحل في رمضان 2012.

وفي مايو الماضي، توفيت الفنانة المصرية فايزة كمال، عن عمر ناهز 52 عاما، بعد معاناة مع سرطان الكبد، وكان آخر أعمالها مسلسل "الإمام الغزالي"، والذي شاركت في بطولته إلى جانب محمد رياض وميرنا وليد وطارق دسوقي وكوكبة من الفنانين.

وفي أبريل، رحل الفنان فؤاد خليل، عن عمر 72 عاما، بعد مشوار فني حافل قدم خلاله 144 عملا تنوعت بين السينما والمسرح والدراما. وعلى الرغم من صغر حجم الأدوار التي أداها فؤاد خليل في أعماله السينمائية والتليفزيونية، إلا أنها تركت بصمة.

وفي نفس الشهر، توفي الفنان السوري عبد الرحمن آل رشي، عن عمر ناهز 83 عاما، وكانت آخر مشاركة فنية للفنان عبد الرحمن آل رشي في الدراما السورية ضمن المسلسل البيئي الشامي "الغربال" للموسم الحالي، "قمر شام" خلال الموسم الماضي.

وفي مارس توفي الفنان السوري وفيق الزعيم الشهير بـ"أبو حاتم" في مسلسل باب الحارة بأجزائه الخمسة، والشخصية الأشهر التي أداها خلال مسيرته الفنية بعد انتشار مرض عضال في جسده.

كما توفي الفنان حاتم ذو الفقار، في شهر فبراير الماضي عن عمر 60 عاما، وقدم الفقيد أدوارا صغيرة في الأفلام، ثم تصاعدت مساحة أدواره، وعمل في المسرح والسينما والتليفزيون.

وفي 31 يناير الماضي رحلت الفنانة سهير الباروني عن عمر 75 عاما، وهي نجمة تميزت بأداء أدوار الكوميديا ولاسيما أدوار العانس والفتاة الدميمة والفتاة المغلوبة على أمرها.

وتوفي الفنان السوري سليم كلاس في أوائل ديسمبر أثناء وجوده في لبنان، عن عمر ناهز 77 عاما، وكان قد ترك بصمة واضحة في تاريخ الفن السوري منذ أن دخل مجال التمثيل عام 1970، من خلال مشاركته في عشرات الأفلام والأعمال المسرحية والإذاعية والمسلسلات الدرامية.