طالب مرشدو متسلقي الجبال في نيبال بتعويضات قيمتها عشرة آلاف دولار لأسر 16 من زملائهم قتلوا أو فقدوا في انهيار جليدي بجبل إيفرست ومضاعفة الغطاء التأميني لرحلات تسلق أعلى قمة في العالم.

وأعلنت الحكومة عن دفع 400 دولار على الفور لأسر الضحايا لتغطية نفقات الجنازات.

إلا أنه لا يوجد بند ينص على دفع تعويضات لمرشد متسلقي الجبال ممن تكلفهم شركات دولية للرحلات بحمل المعدات وكانت هذه المجموعات في الماضي تقدم مساعدات مالية في حالة وقوع حوادث.

وعقد مرشدو متسلقي الجبال من 31 شركة أجنبية للرحلات اجتماعا الأحد في المخيم الرئيسي عند سفح الجبل الذي يبلغ ارتفاعه 8850 مترا واتفقوا على تنظيم احتجاجات إذا لم تلبى مطالبهم.

وقتل 13 مرشدا على الأقل وفقد ثلاثة ونقل ثلاثة آخرون على الأقل إلى العناية المركزة في مستشفيات بالعاصمة كاتمندو بعد إصابتهم بكسور في الأطراف والضلوع وتجلط الدم وجروح أخرى إثر حادث انهيار جليدي في مسار خومبو ايسفول أحد أخطر مناطق رحلة تسلق قمة إيفرست.

وكان المرشدون يحاولون تثبيت حبال وشق طريق في الثلوج للمتسلقين الأجانب عندما اجتاحهم الانهيار الجليدي.

وإلى جانب التعويض النقدي طالب مرشدو متسلقي الجبال الحكومة بعلاج المصابين ورفع الغطاء التأميني إلى 20 ألف دولار.

وقال المرشدون في بيان:"إذا لم تلبى المطالب فسنضطر إلى بدء إحتجاجات قوية من أجل الرزق اليومي لمجتمع مرشدي متسلقي الجبال بأكمله."

ولم يتضح شكل الاحتجاجات التي هدد المرشدون بتنظيمها إذا لم تنفذ مطالبهم.

وطالب بعض المرشدين بوقف رحلات تسلق الجبل خلال موسم التسلق الذي ينتهي في مايو من هذا العام احتراما لقتلى الحادث.

ويمثل إرشاد المتسلقين الأجانب مصدر الرزق الرئيسي لمرشدي متسلقي الجبال ويساعدهم على كسب ما يصل إلى 5 آلاف دولار سنويا في بلد لا يتعدى متوسط الدخل السنوي فيه 700 دولار.

وقال انج تشرينج شربا من اتحاد تسلق الجبال في نبيال إن المرشدين أمهلوا الحكومة 7 أيام لتلبية مطالبهم.