تمتلك أغنى خمس عائلات في بريطانيا ثروة تتجاوز ما يمتلكه الأكثر فقرا الذين يشكلون 20 في المائة من المجتمع البريطاني، وفقا لتقرير منظمة "أوكسفام" الاثنين.

وأظهر التقرير أن مجموعة من الأثرياء على رأسهم دوق ويستمنستر، يمتلكون ثروات مالية تساوي ما يمتلكه حوالي 12.6 مليون بريطاني معا.

ووفقا لقائمة مجلة "فوربس" الأميركية عن أغنياء بريطانيا، فإن دوق ويستمنستر يمتلك ثروة تبلغ 7.9 مليار جنيه استرليني، في شكل 190 فدان من العقارات في لندن.

ويأتي على القائمة أيضا الأخوين ديفيد وسيمون روبن، اللذان يمتلكان ثروة تقدر بـ 6.9 مليار جنيه استرليني من المعادن ثم ثروة الأخوة هندوجا والتي تقدر بنحو 6 مليار جنيه استرليني من الشاحنات والشركات المصرفية.

كما تمتلك أسرة كادوغان ثورة من العقارات في تشيلسي ونايتسبريدج في لندن تقدر بـ 4 مليار جنيه استرليني، فيما تقدر ثروة مايك آشلي مالك فريق نيوكاسل يونايتد بـ3.3 مليار دولار.

وقال مدير منظمة "أوكسفام" للحملات والسياسة، بن فيليبس، إن "بريطانيا أصبحت دولة منقسمة اجتماعيا بعمق، مع نخبة ثرية تسعى لزيادة مداخيلها، في حين أن ملايين الأسر تكافح من أجل تغطية نفقاتها الضرورية."

وأشارت "أوكسفام" في التقرير أن الأكثر فقرا في بريطانيا يمتلكون ثروة تقدر بـ 28.1 بليون جنيه استرليني، ما يعادل 2230 جنيه استرليني للفرد، بينما أظهرت أحدث قائمة للأغنياء نشرتها مجلة "فوربس" أن أغنى خمس عائلات في بريطانيا تمتلك عقارات وأموال بقيمة 28.2 مليار جنيه استرليني.