أعلنت أكاديمية فنون وعلوم الصور المتحركة الأميركية، الخميس، قائمة أسماء الأفلام المرشحة لنيل جوائز الأوسكار لعام 2014 في دورتها الـ 86، ويتضح للوهلة الأولى وجود منافسة شرسة بين أفلام "غرافيتي" و"أميركان هاسل" (10 ترشيحات)، و"12 عاما من العبودية" (9 ترشيحات).

ففي فئة "أفضل فيلم" تتنافس 9 أفلام، وبخلاف الأسماء الثلاثة السابقة توجد أيضا أفلام "ذئب وول ستريت"، و"نبراسكا"، و"كابتن فيلبس"، و"دالاس بايرز كلوب"، و"فيلومينا"، و"هير"، والمثير أن 6 أفلام من هذه الأفلام مصنفة "R"، أي غير مصرح بمشاهدتها لمن هم أقل من 17 سنة إلا بمصاحبة الأبوين، حسب التصنيف الأميركي.

أما في فئة "أفضل مخرج" فيأتي اسم دايفيد أو راسل عن فيلم "أميركان هاسل" في مقدمة المرشحين، إذ أنه الترشح الثاني له على التوالي، بعد فيلم "سيلفر لايننغ بلاي بوك" في 2013.

ويشاركه في القائمة المخرج المخضرم مارتن سكورسيزي بفيلم "ذئب وول ستريت"، و المكسيكي ألفونسو كوارون عن "غرافيتي"، وألكسندر باين عن فيلم "نبراسكا"، وستيف ماكوين بفيلم "12 عاما من العبودية".

وفي فئة "أفضل ممثل" يتنافس كريستيان بيل (أميركان هاسل)، مع كل من ليوناردو ديكابريو (ذئب وول ستريت)، و شيوتيل إيجيوفور (12 عاما من العبودية)، وبروس ديرن (نبراسكا)، وماثيو ماكونهي (دالاس بايرز كلوب).

أفضل ممثلة

وتبدو المنافسة في فئة "أفضل ممثلة" قوية للغاية مع دخول الممثلة الشهيرة ميريل ستريب في ترشحها الثامن عشر لجوائز أوسكار بفيلم (أغسطس: مقاطعة أوساج)، وتتنافس مع كل من آمي آدامز (أميركان هاسل)، وكيت بلانشت (بلو جاسمين)، وجودي دينش (فيلومينا)، وأخيرا ساندرا بولوك (غرافيتي).

وفي فئة "أفضل ممثل مساعد" يظهر اسم الممثل الصومالي باركاد عبدي (28 سنة) لدوره في فيلم "كابتن فيلبس"، إلى جانب أسماء مثل برادلي كوبر (أميركان هاسل)، ومايكل فاسبندر (12 عاما من العبودية)، وجاريد ليتو (دالاس بايرز كلوب)، والمفاجأة جونا هيل (ذئب وول ستريت)، والأخير، ورغم عمره الفني الصغير نسبيا، يحصل على ترشيحه الثاني لجوائز أوسكار متفوقا على أسماء عريقة.

وشهدت فئة "أفضل ممثلة مساعدة"، عدة مفاجآت بداية من استبعاد الإعلامية اللامعة أوبرا وينفري من الترشح، كما أن الممثلة الأميركية جينفير لورانس باتت أصغر ممثلة تترشح 3 مرات لجوائز الأوسكار وهي مازالت في سن الـ 23، وإلى جانبها ترشحت جوليا روبرتس (أغسطس: مقاطعة أوساج)، ولوبيتا نيونغ، وجون سكويب (نبراسكا)، وسالي هوكينز (بلو جاسمين).

أفضل فيلم أجنبي

وفي فئة أفضل "فيلم أجنبي" يظهر الفيلم الفلسطيني "عمر"، الذي من المنتظر أن يواجه منافسة شرسة مع أفلام "الصيد" من الدانمارك، والفيلم الإيطالي " الجمال العظيم " الحائز على جائزة "غولدن غلوب" قبل عدة أيام عن نفس الفئة.

كما تم ترشيح الفيلم المصري "الميدان" للمخرجة جيهان نجيم لجائزة "أفضل فيلم وثائقي".

ورشح الفيلم اليمني "ليس للكرامة جدران"، عن فئة الأفلام الوثائقية القصيرة.

وبالقراءة المتأنية للترشيحات تظهر قدرة المخرج دافيد أو راسل الذي تمكن في عامين متتاليين أن يصل بممثليه (رجالا ونساء) إلى جوائز الأوسكار الأربع الكبرى في فئة التمثيل، وهو ما لم يتمكن أي مخرج أن يحققه منذ 31 عاما.

كما أنها الدورة الثانية والثمانين التي لا تسجل خلالها أي سيدة حضورها في قائمة التنافس على جائزة "أفضل مخرج".

يشار إلى أن "غرافيتي" هو الفيلم الوحيد من بين أكثر 10 أفلام تحقيقا للإيرادات في 2013، الذي يترشح لجوائز الأوسكار.