حققت لوحة للفنان تشاو وو ـ كي، الأحد، مبلغ 76 مليون يوان (12.47 مليون دولار)، محطمة بذلك رقم الفنان القياسي الذي سجله في وقت سابق من العام الجاري في هونغ كونغ.

وكانت اللوحة بيعت في أول مزاد ضخم تقيمه صالة سوذبي للمزادات في الصين، وفق ما ذكرت وكالة رويترز.

وحطمت لوحة "تجريد" لتشاو وو - كي الرقم القياسي الذي كان مقدرا لها ما بين 35 و45 مليون يوان (5.74 - 7.39 مليون دولار).

وقالت سوذبي إن سعر البيع النهائي بلغ 89.68 مليون يوان (14.72 مليوندولار) يشتمل على أتعاب تحصل عليها سوذبي من المشتري نسبتها 18.5 بالمائة.

وأعرب المدير التنفيذي لسوذبي في آسيا كيفن شينغ عن سعادته بالنجاح الذي حققته اللوحة، لافتا إلى أن تشاو الذي اشتهر بأسلوبه التجريدي "أصبح بالفعل بيكاسو الصين".

وقدمت سوذبي وشريكتها المحلية شركة غيهوا بكين الفنية سجلا للأعمال الصينية المعاصرة والحديثة قدرت قيمتها الإجمالية بأكثر من 123 مليون يوان (20.19 مليون دولار) كجزء من "أسبوع بكين الفني".

يذكر أن المزاد الذي أقيم الأحد ضم أكثر من مئة قطعة فنية، بينها لوحات لبعض من أشهر رسامي الزيت والحبر في الصين بالإضافة إلى ثلاثة معارض بيع لمجموعة من الألماس والأثاث والفن الأوروبي.

ونظرا لأن البيع أقيم في منطقة تيانتشو للتجارة الحرة، فلن يكون لزاما على المشترين دفع ما يقرب من 25 بالمائة ضريبة ورسوم جمركية على الأعمال المستوردة، إلا إذا أرادوا إدخالها إلى الصين.