تهدد المعارك بين الجيش السوري ومقاتلي المعارضة الآثار التاريخية الثمينة لمدينة حلب في شمال سوريا، لا سيما مع تصاعد وتيرة أعمال العنف في الجزء القديم من المدينة المدرج في قائمة التراث العالمي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة "يونسكو" منذ عام 1986.

وسلط احتراق مئات المتاجر في سوق حلب التاريخي، السبت، الضوء على الكارثة التي تهدد الآثار السورية، غداة إعلان الجيش السوري الحر بدء معركة الحسم الأخيرة في حلب.

وتعليقا على اندلاع النيران في واحد من أقدم أسواق العالم المسقوفة في العالم، كتب ناشط سوري في صفحته على الفيسبوك: "عاصمة الثقافة الإسلامية.. نيران وقودها الناس والحجارة".

فمدينة حلب القديمة التي احتلت موقعا استراتيجيا على تقاطع طرق التجارة التاريخية بين الشرق والغرب، حافظت على تراث تاريخي استثنائي يبرِز الثقافات المتنوعة للشعوب التي استقرت فيها على مدى الآلاف من السنين.

وفي يوليو الماضي، كررت اليونسكو النداء الذي وجهته في 30 مارس 2012 إلى جميع أطراف النزاع في سوريا لحماية مواقع التراث الثقافي السوري بأشكالها كافة.

وأعربت عن بالغ قلقها إزاء التقارير التي تفيد بوقوع مواجهات عنيفة في حلب وإزاء مخاطر نهب الممتلكات الثقافية، وعمدت إلى تنبيه المنظمة العالمية للجمارك والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية "الإنتربول" والبلدان المجاورة لسوريا إلى خطر الاتجار غير المشروع بالممتلكات الثقافية السورية.

وتقع حلب على مفترق طرق تجارية متعددة منذ الألفية الثانية قبل الميلاد، مكنها من لعب دور مميز في حركة التجارة في منطقة الشرق.

وتحتوي المدينة أكثر من 150 معلما أثريا هاما تمثل مختلف الحضارات الإنسانية والعصور، أبرزها مسجدها الكبير الذي بني في القرن الثاني عشر، وقلعة حلب الشهيرة التي تعود إلى القرن الثالث عشر.

وتعد أبواب المدينة وأسواقها من أعرق الأسواق في المنطقة، كما تحمل حلب تراثا متميزا في كافة المجالات العلمية والفنية والأدبية والثقافية، وتشتهر بكنائسها ومساجدها ومدارس العلم، فضلا عن صناعاتها المتميزة.

وعام 1986 انضمت حلب القديمة إلى السجلات الأثرية، ووضعت إشارة على صحائفها العقارية تثبيتا لعدم جواز هدمها أو تغيير معالمها أو مواصفاتها حتى من قبل بلديتها، إلا بعد أخذ موافقة الجهات الأثرية العالمية وسجلت على لائحة التراث العالمي.

ولا تهدد الحرب الدائرة في سوريا أثار حلب فقط، فاليونسكو تعتقد أن 5 من المواقع الستة الأثرية في سوريا، وبينها مدينة تدمر الصحراوية القديمة وقلعة الحصن وأجزاء من دمشق القديمة، تأثرت بالقتال.