يعرض مجموعة من المخرجين العرب باكورة أعمالهم في مهرجان أبوظبي السينمائي الذي يفتتح الخميس المقبل. ويتوج المخرج الجزائري مرزاق علواش بجائزة مجلة فارايتي السنوية المخصصة لصناع السينما في الشرق الأوسط.

وتنظم الدورة السابعة، التي تعرض 166 فيلماً في أقسام مختلفة وتكرم السينما الهندية بمناسبة مئويتها، 5 مسابقات هي مسابقة الأفلام الروائية الطويلة ومسابقة (آفاق جديدة) للعمل الأول أو الثاني للمخرج ومسابقة الأفلام الوثائقية ومسابقة الأفلام القصيرة ومسابقة أفلام الإمارات. كما تمنح للمرة الأولى (جائزة حماية الطفل) بالشراكة مع مركز حماية الطفل بوزارة الداخلية الإماراتية بهدف التوعية بقضايا الأطفال.

وقال مدير المهرجان علي الجابري في بيان الاثنين "السينما العربية تؤكد حضورها على قدم المساواة مع السينما العالمية". إذ يشاهد الجمهور العرض العالمي الأول لمجموعة أفلام عربية هي "فيلا 69" للمصرية أيتن أمين و"تحت رمال بابل" للعراقي محمد الدراجي والفيلم الإماراتي "جن" إخراج الأمريكي توب هوبر و"سلام بعد الزواج" لغازي وبندر البعليوي الفلسطينيين.

وأضاف البيان أن مسابقة الأفلام الوثائقية تتنافس فيها أربعة أعمال في عرضها العالمي الأول وهي "بلح تعلق تحت قلعة حلب" للبناني محمد سويد و"قيادة في القاهرة" للمصري شريف القشطة و"جمل البروطة" للتونسي حمزة عوني و"همس المدن" للعراقي قاسم عبد.

وقال إن المهرجان سيتوج علواش بجائزة مجلة فارايتي باعتباره "من أهم المخرجين الجزائريين" وسيعرض فيلمه "السطوح" في مسابقة الأفلام الروائية الطويلة.

كما يعرض المهرجان الفيلم الأول الذي أخرجه علواش عام 1974 "عمر قتلته الرجولة" ضمن برنامج يحتفي بالأعمال الأولى لمخرجين عرب بارزين ومنها "صمت القصور" للتونسية مفيدة تلاتلي و"عصفور السطح.. حلفاوين" للتونسي فريد بوغدير و"عرق البلح" للمصري الراحل رضوان الكاشف و"الصعاليك" للمصري داود عبد السيد و"بيروت الغربية" للبناني زياد دويري و"أحلام المدينة" للسوري محمد ملص و"غير صالح للعرض" للعراقي عدي رشيد و"الرحلة الكبرى" للمغربي إسماعيل فروخي.

وأعلن في المهرجان في وقت سابق عن منح الممثلة والمخرجة الفلسطينية هيام عباس جائزة "الإنجاز المهني" باعتبارها "من الممثلات العربيات القليلات اللواتي منح حضورهن السينمائي بعداً استثنائياً، وهي قامة سينمائية كبيرة نالت الحب من جمهورها وحققت الاعتراف الدولي الواسع" بأدوارها البارزة في أفلام "عرس الجليل" للفلسطيني ميشيل خليفي و"حيفا" و"حتى إشعار آخر" للفلسطيني رشيد مشهراوي و"ساتان أحمر" للتونسية رجاء عماري و"باب الشمس" للمصري يسري نصر الله و"ميونيخ" للأمريكي ستيفن سبيلبيرغ و"حدود السيطرة" للأمريكي جيم جارموش و"ميرال" للأمريكي جوليان شنايبل.

والدورة الجديدة التي تستمر حتى الثاني من نوفمبر ستعرض من كلاسيكيات السينما العالمية نسخة مرممة من فيلم "أطلب الرمز (ميم) للقتل" لألفريد هيتشكوك.