أمر القضاء المغربي الثلاثاء بإطلاق سراح ثلاثة أطفال قاصرين اعتقلوا الأسبوع الماضي بسبب نشرهم صورا لتبادلهم القبل على شبكة فيسبوك، حسبما أفاد بيان صادر عن النيابة العامة.

وأعلن وكيل الملك في المحكمة الابتدائية لمدينة الناظور (شمال شرق) في البيان أن "الأطفال الثلاثة القاصرين الذين سبق إيداعهم مركز حماية الطفولة في نهاية الأسبوع الماضي تقدموا بطلب" استجاب له قاضي الأحداث "وقرر تسليمهم الى أولياء امورهم".

ولا يعني قرار تسليم هؤلاء القاصرين إلى أولياء أمورهم أن عملية ملاحقتهم لن تتم إذ من المقرر مثولهم في أولى جلسات القضاء خلال الأسبوع الجاري.

وحسب وسائل الإعلام المحلية فإن الأمر يتعلق بذكرين وأنثى، أحدهما قبل صديقته فيما التقط الثاني صور التقبيل ووضعها على شبكة التواصل الاجتماعي.

وبعد نشر الصور على الشبكة، قالت جمعية غير معروفة تسمى "المنظمة المتحدة لحقوق الإنسان والحريات العامة في المغرب" بمدينة الناظور بالتقدم إلى وكيل الملك بطلب "فتح تحقيق ضد قاصرين أخلوا بالحياء العام".

وحسب طلب هذه المنظمة، المؤرخ في 30 سبتمبر الماضي، فإن "ما قام به المشتكى بهم يعتبر عملا خطيرا يضرب في العمق التربية والثقافة المغربية ويهز مشاعر المواطنين".

وأضاف الطلب الموجه إلى وكيل الملك في الناظور بخصوص صور التقبيل المنشورة على الفيسبوك إنها "خلقت جوا لا يبث على الطمأنينة والهدوء في أوساط التلاميذ وأسرهم".

وخلف اعتقال القاصرين الثلاثة موجة استياء عل الشبكات الاجتماعية حيث أعلنت عدة صفحات على الفيسبوك تنظيم وقفات لتبادل القبل في الأماكن العمومية تضامنا مع القاصرين نهاية السبوع الجاري.

وقام نشطاء وناشطات على فيسبوك بنشر صور تقبيل فيما بينهم كنوع من التضامن والاحتجاج على اعتقال قاصرين.

وتنص المادة 483 من القانون الجنائي المغربي على أن "من ارتكب إخلالا علنيا بالحياء، وذلك بالعري المتعمد أو بالبذاءة في الإشارات أو الأفعال، يعاقب بالحبس من شهر واحد إلى سنتين وبغرامة من مائتين إلى خمسمائة درهم".

وتضيف المادة "يعتبر الإخلال علنيا متى كان الفعل الذي كونه قد ارتكب بمحضر شخص أو أكثر شاهدوا ذلك عفوا أو بمحضر قاصر دون الثامنة عشرة من عمره، أو في مكان قد تتطلع إليه أنظار العموم".

واحتدم بداية السنة نقاش ولغط حول التقبيل في أماكن عمومية، حينما بادر ناقد فني مغربي يدعى مليم العروسي إلى نشر صورة له وهو يقبل زوجته على صفحته الشخصية على فيسبوك.

وجاءت قبلة الناقد المغربي ردا على احتجاج نواب من حزب العدالة والتنمية ذي المرجعية الإسلامي الذي يقود التحالف الحكومي في المغرب، على قبلة في فيلم "الرجل العنكبوت" (سبايدرمان) عندما عرض الفيلم في الطائرة التي كانت تقلهم من العاصمة المصرية القاهرة إلى الدار البيضاء.

واعتبر الرافضون لتصرف الناقد المغربي أن نشر قبلة على الملأ في موقع مفتوح على ملايين المستخدمين "خدش للحياء العام".