قال فنانون مصريون شاركوا في احتجاجات 30 يونيو ضد الرئيس محمد مرسي وجماعة الإخوان المسلمين، لـ"سكاي نيوز عربية"، إنهم على ثقة بأن هذه الاحتجاجات ستؤدي إلى عزل الرئيس الذي تم انتخابه قبل عام.

واعتبر الممثل عمرو واكد أن "عقاب الحجارة بالدم هو عقاب همجي"، في إشارة إلى الأحداث التي وقعت، الأحد، أمام مقر جماعة الإخوان المسلمين في المقطم بالقاهرة.

وأعرب واكد عن ثقته في أن هذه الاحتجاجات ستنجح في الإطاحة بحكم مرسي، قائلا: "سينجح الشعب في إسقاط هذا الرئيس، لأن هناك تنسيقا بين الحركات الثورية التي عملت على مدار العامين الماضيين على تنظيم صفوفها استعدادا لهذه اللحظات التاريخية".

وأكد واكد أن "الشعب المصري لم يعد خائفا وسيبقى يخرج إلى الشوارع كلما استشعر خطأ في سياسات الحكومة وهذا هو الدرس الهام الذي يجب على الحكومة المقبلة أن تعيه".

دلال عبد العزيز: تظاهرت للمرة الأولى في حياتي

أكدت الممثلة المصرية دلال عبد العزيز لـ"سكاي نيوز عربية" أن مشاركتها في تظاهرات الـ 30 من يونيو كانت الأولى من نوعها.

وقالت: "كانت هذه المرة الأولى التي أتظاهر فيها بحياتي، إذ أصررت على النزول إلى الشارع لأن المصريين جميعا اجتمعوا تحت راية واحدة، وكان الهدف هو الخير لمصر".

وأضافت: "لابد أن يكون الرجل المناسب في المكان المناسب، وقد أعطى الشعب الرئيس مرسي فرصة وجرب حكمه لمدة عام كامل، إلا أنه لم ينجح أبدا في الاستجابة لمطالب الشعب".

واعتبرت عبد العزيز أن الفن المصري "تدهور" في عهد مرسي، قائلة: "معظم الفنانين توقفوا عن العمل منذ نحو عام، لقد كان حالنا أفضل عندما كان حكم البلاد بيد المجلس العسكري".

"الفنانون تظاهروا لحماية الهوية المصرية"

وأشارت الممثلة إلى أن مشاركة عدد كبير من الفنانين في هذه التظاهرات كانت "لدعم المعتصمين أمام وزارة الثقافة ولحماية الهوية المصرية".

وأضافت: "نشعر بالخوف من محاولات طمس الهوية المصرية والتأثير على ثقافة هذا البلد، لأن الحكومات تأتي وتنتهي، لكن الفن والثقافة باقون دوما".

أحمد بدير: "الجماعة اختطفت مصر"

قال الممثل المصري أحمد بدير إنه "لا بد للشعب أن ينزل إلى الشارع ويدافع عن بلاده، لأن مصر اختطفت خلال الآونة الأخيرة".

وأضاف: "قد تنجح أي جماعة إرهابية في اختطاف طائرة أو سفينة مثلا، ولكن من المستحيل أن تنجح في اختطاف إرادة شعب بأكمله، وهذا ما حدث في مصر عندما أمسكت جماعة تقصي الآخرين بزمام الحكم، تحت شعار الإسلام".

"نحن من سيحمي الانتخابات المقبلة"

وأكد بدير أن الشعب المصري أصبح على درجة كبيرة من الوعي "ولن يقع ضحية لانتخابات مزورة مرة أخرى".

وتابع: "الأشخاص الذين قبضوا ثمنا لأصواتهم في الانتخابات الرئاسية السابقة هم أنفسهم الذين تظاهروا في 30 يونيو، هذه المرة سيحمي الشعب بأكمله الانتخابات الرئاسية المقبلة وسنطالب بحضور مراقبين دوليين لضمان نزاهة الانتخابات".

وأكد بدير أن الشعب "سيصلح العلاقات مع كثير من الدول العربية التي قامت الجماعة بتخريبها خلال العام الماضي".

تامر هجرس: "الفنانون يشجعون الشعب على التعبير عن رأيه"

أما الفنان تامر هجرس، فشدد على أهمية نزول الفنانين في التظاهرات، معتبرا أنهم "يشجعون الشعب على التعبير عن رأيه".

وتابع: "الفنانون يمثلون قدوة للشعب لأن الأضواء مسلطة عليهم بشكل كبير، لذا على الفنان أن يتحلى بالشجاعة ويعبر عن رأيه عله يشجع الآخرين على النزول إلى الشارع".

واعتبر هجرس أن هذه التظاهرات "ستغير مسار البلاد، لأن الشعب كله يتكلم بلغة واحدة ولن يقبل بعد الآن بالتزوير".