أبوظبي - سكاي نيوز عربية

كشف مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة في مصر عن قائمة الأفلام المشاركة في الطبعة الأولى من "منتدى الإسماعيلية للإنتاج المشترك"، الذي يقام على هامش الدورة الجديدة للمهرجان، ليكون المنتدى الأول من نوعه في منطقة الشرق الأوسط الذي يتخصص في الأفلام الوثائقية.

وقالت إدارة المهرجان في بيان إن منتدى الإنتاج المشترك يضم 10 مشروعات لأفلام قيد التطوير، وفيلمين في مرحلة ما بعد الإنتاج تقرر دعوة القائمين عليها لقضاء 3 أيام في مدينة الإسماعيلية خلال فعاليات المهرجان بهدف الحصول على فرص لإجراء مقابلات مع خبراء وكلاء بيع وممولين، إضافة إلى إمكانية الفوز بأحد الجوائز التي يقدمها المنتدى والبالغ مجموعها 20 ألف دولار.

وقال رئيس المهرجان، كمال عبدالعزيز، إن المعيار الفني هو المعيار الوحيد للمشاركة بفعاليات الحدث، إذ ينبغي أن يحمل الفيلم قيمة فنية مميزة، بينما تقتصر المحظورات على ما قد يسيئ للذات الإلهية، وهو الأمر الذي لم يصاف إدارة المهرجان بأي عمل هذا العام.

وأشار عبدالعزيز، في تصريحات إلى سكاي نيوز عربية، إلى تقديم دعم للأفلام قيد الإنتاج، وهو دعم توفره منظمات أهلية.

كما لفت إلى تبني "سوق" لتوزيع الأفلام عن طريق دعوة موزعين لحضور فعاليات المهرجان.

وأشار إلى أن جائزة المركز الأول التي تمنح في كل فئة من فئات المهرجان، وهي الأفلام الوثائقية، والأفلام القصيرة، فضلا عن المنتدى، هي 3 آلاف دولار لكل جائزة.

أما جائزة لجنة التحكيم في كل فئة فتبلغ ألفي دولار في كل فئة.

وتضم قائمة المشاركين في منتدى الإسماعيلية للإنتاج المشترك مشروع الفيلم المغربي "مكان تحت الشمس" للمخرج كريم أيتونا ومشروع الفيلم المغربي الفنلندي المشترك "الرقص الشرقي عبر الحدود" إخراج محمد العبودي ومشروع الفيلم المصري السوري المشترك "سينما وهبي" إخراج نضال الدبس ومشروع الفيلم المصري الكويتي "جان دارك مصرية" إخراج إيمان كامل.

كما تضم القائمة مشروع الفيلم المصري "عندي صورة" إخراج محمد زيدان، ومشروع الفيلم الأردني "ساكن" إخراج ساندرا مادي، ومشروع الفيلم الإيطالي "لمجرد أن تعرف أني حي" إخراج إيمانويلا تسوكالا ومشروع فيلم مصري أيرلندي سويسري مشترك بعنوان "حراس البستان" إخراج بريونا دونا.

وترأس السينمائية المصرية الألمانية، فيولا شفيق، لجنة تحكيم المنتدى مع عضوين هما السينمائية اللبنانية، هانيا مروّه، ورئيس برنامج الأفلام في الجامعة الأميركية بالقاهرة مالك خوري.

وذكرت إدارة المهرجان أن فعالياته التي تنطلق يوم 4 يونيو المقبل تضم في المسابقات الرسمية عروضا عالمية أولى لـ10 أفلام بينها في مسابقة الأفلام الوثائقية الفيلم الإيطالي "مدينة الفضاء" والمصري "إلكترو شعبي" والصربي "7/24" وفيلم "وقائع مواطن عادي" من تونس.

ويرأس المخرج والمنتج الإيطالي جيان فيتوريو بالدي لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية بمشاركة عضوين هما المخرجة الجزائرية صافيناز بوسيبا والمخرجة المصرية تهاني راشد.

وتضم قائمة العروض الأولى في مسابقة أفلام التحريك الفيلم اللبناني "راندا" والفيلم الإيراني "لماذا لا تقتل الذبابة؟" إضافة إلى العرض الأول للفيلم المصري "فردي" في مسابقة الأفلام القصيرة.

ويرأس الفرنسي ميشيل دريغيز لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة والرسوم المتحركة ومعه عضوين هما اللبناني شادي زين الدين والمخرج المصري الشاب شريف البنداري.

وتضم قائمة الأفلام المشاركة في المسابقات الرسمية للدورة الـ16 لمهرجان الإسماعيلية 52 فيلما تنتمي إلى 30 دولة بينها العديد من الدول العربية إلى جانب برنامج سينمائي خاص، للاحتفاء بمدن قناة السويس الثلاث وهي بورسعيد والسويس والإسماعيلية، يضم 15 فيلما من أرشيف المركز القومي المصري للسينما تتحدث عن نضال أهل مدن القناة في الدفاع عن مدنهم في فترات الحروب من عام 1954 إلى 1974.

ويكرم المهرجان هذا العام المخرج والمنتج الإيطالي جيان فيتوريو بالدي الذي أنتج أكثر من 200 فيلم قصير و18 فيلما روائيا طويلا وحاز على عشرات الجوائز أبرزها الأسد الذهبي من مهرجان فينسيا السينمائي الدولي.

كما يكرم المهرجان المخرجة المصرية تهاني راشد ويعرض عدد من أشهر أفلامها على هامش المهرجان بينها فيلم "نفس طويل".

ويعد مهرجان الإسماعيلية أول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة حيث بدأت أولى دوراته عام 1988.