كشف تقرير للأمم المتحدة عن طريقة جديدة تساعد في التخلص من البدانة، وهي أكل الخنافس والنمل وغيرها من الحشرات التي تحتوي على مواد مغذية.

وقال واضعو الدراسة من إدارة الغابات، وهي جزء من منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة "الفاو"، إن العديد من الحشرات تحتوي على نفس الكمية من البروتين والمعادن مثل اللحم ودهون صحية أكثر مما يوصي بها الأطباء في الحميات المتوازنة.

وقال أرنولد فان هويز، أحد واضعي التقرير: "لدينا في الغرب ثقافة منحازة فنحن نعقد أن الحشرات لن تكون جيدة لأنها تأتي من الدول النامية".

من جهتها، أوضحت إيفا مولر من منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة أن المطاعم في أوروبا بدأت تقديم أطباق مصنوعة من الحشرات للعشاء على أنها أطعمة شهية وغريبة.

وأشاد التقرير بفوائد إقامة مزارع للحشرات، لافتا إلى أنها تكون أقل اعتمادا على الأرض من الماشية التقليدية وأنها تنتج غازات مسببة للتغير المناخي على نحو أقل.

كما ستوفر أيضا فرصا في التجارة والتصدير للفقراء في الدول النامية وخاصة النساء اللائي غالبا ما يكن مسؤولات عن جمع الحشرات في المجتمعات الريفية.

يذكر أن تكاليف معركة مكافحة البدانة مرتفعة إذ تقدر منظمة الصحة العالمية أنها تضاعفت تقريبا منذ عام 1980 وتؤثر على 500 مليون شخص.

ويوجد أكثر من 1900 نوع من الحشرات يؤكل في شتى أأنحاء العالم وخاصة في إفريقيا وآسيا لكن الناس في الغرب بصورة عامة يأنفون من حشرات مثل الجنادب والأرضة.