يعرف الشاي السيلاني بمفعوله المهدئ والمسكن، لكن سريلانكا تروج الآن لمنتجها هذا الذي يعتبر أكثر صادراتها درا للأموال، كمحفز للرغبة الجنسية.

وتركز صناعة الشاي أكثر فأكثر على خصائص الشاي السيلاني المحفزة للرغبة الجنسية في محاولة لتغيير الصورة النمطية الراسخة في الأذهان عن هذا الشراب الذي يباع بسعر يقل عن سعر الماء في بعض الأسواق.

ويقول روهان فرناندو الذي تبيع شركته علبة صغيرة من الشاي السيلاني الفاخر بسعر 350 دولارا "إننا نشدد على خصائص الشاي التي تعطي الشخص ميزة في غرفة النوم".

ويضيف "لطالما كان الشاي تقليدا، شراب الفقراء. لكننا نريد أن نكون في أعلى السلسلة الآن".

هذه الأوساط لا تملك بعد إثباتا طبيا بأن الشاي السيلاني يحسن الأداء الجنسي.

والأنواع المعروفة بقوتها في هذا المجال هي النوعية البيضاء العالية الجودة معروفة باسم "سيلفر تيبس" و"غولدن تيبس" التي تزداد شعبيتها بين رجال الأعمال الصينيين الأثرياء  واليابانيين الأغنياء على ما يقول فرناندو.

وخلافا للشاي العادي فإن الأنواع البيضاء مصنوعة فقط من براعم الشاي الطرية التي يتم تجفيفها بأشعة الشمس والاهتمام بها بعناية حتى يتحول لونها إلى الذهبي أو الفضي.

في مصنعه لإنتاج الشاي في كاندانا شمال العاصمة كولومبو يحمل فرناندو وعاء من الخزف ملفوف بالمخمل الأسود ومحكم الإغلاق بشريط ذهبي، قائلا إن منافع هذا الشاي لا تقتصرعلى الصحة الجنسية، فهذا الشاي يحوي البوليفينول والفلافونويد ومضادات الأكسدة المعروف أنها تحسن النظام المناعي والدورة الدموية.

ويروج هرمان غوناراتني وهو من كبار منتجي الشاي، للمزايا نفسها في الشاي الذي ينتجه ويطلق عليه اسم "فيرجين وايت" لأن أي يد بشرية لم تلمسه خلال عملية الإنتاج خلافا للأنواع العادية التي تقتطف باليد من شجيرات الشاي.

ويباع هذا الشاي في متاجر "مارياج فرير" الشهيرة في باريس بسعر 88 دولارا لعلبة تحوي 20 غراما أي ما يعادل 4400 دولارا للكيلوغرام الواحد.

وأشار غوناراتني إلى أن الشاي: "يحوي 10,11% من مضادات الأكسدة.. إنه على الأرجح أعلى مستوى لمضادت الأكسدة في أي شاي آخر"، ويؤكد "عندما تتحسن صحتك بشكل عام فإن أداءك الجنسي يتحسن أوتوماتيكيا".

وتنظم سريلانكا أيضا أكبر مزاد أسبوعي للشاي حيث يتم التداول بخمسة إلى ستة ملايين كيلوغرام.

لكن الجزيرة قد تصل قريبا إلى قدرتها القصوى في الإنتاج بعدما صدرت العام الماضي ما يقارب 320 مليون كيلوغراما من الشاي، وسيبدأ مجلس الشاي السريلانكي قريبا حملة تسويق عالمية واسعة للمرة الأولى منذ عقود تروج للمنافع الصحية للشاي العالي الجودة.