حصل رجل الدين المسيحي السابق ديزموند توتو الذي كان مناهضا لنظام الفصل العنصري في جنوب إفريقيا على جائزة تمبلتون لعام 2013 وقيمتها 1.7 مليون دولار وذلك لدعوته إلى التسامح والعدل.

وكان توتو كبير الأساقفة الأنجليكانيين في كيب تاون وناشطا بارزا في مجال حقوق الإنسان في أواخر القرن العشرين وقام بدور محوري في سقوط النظام العنصري ثم عمل لاحقا على مداواة جراح مجتمع جنوب إفريقيا.

وحصل توتو البالغ من العمر 81 عاما، على جائزة نوبل للسلام عام 1984 لتصديه لحكم الأقلية البيضاء في بلاده وما زال شخصية بارزة داعية للسلام وحقوق الإنسان.

وتعود جائزة تمبلتون إلى عام 1972 عندما أنشأها المستثمر الأميركي المولد جون تمبلتون، وتزيد قيمتها المادية عن قيمة جائزة نوبل.

وتقدم الجائزة سنويا لتكريم شخص على قيد الحياة "قدم مساهمة استثنائية في التأكيد على البعد الروحي للحياة".

من جهته، قال توتو في بيان: "أود أن أقر بفضل كل الناس الرائعين الذين قبلوني زعيما لهم في الوطن ومن ثم أن أقبل هذه الجائزة بوصفي ممثلا لهم."

وكانت أولى الفائزين بالجائزة هي الأم تيريزا عام 1973، وفي العام الماضي كانت من نصيب الدلاي لاما الزعيم الروحي للبوذيين في التبت، ومن الفائزين الآخرين أيضا عالم الفيزياء الفلكية البريطاني مارتن ريسو والفيلسوف الكندي تشارلز تيلور.