لأول مرة ستعرض إحدى ميداليات جائزة نوبل للآداب في مزاد علني، إلى جانب مواد أرشيفية أخرى للروائي والشاعر الأميركي المعروف وليام فوكنر.

وقالت صالة مزادات سوذبي الخميس إن خطابات وقصة قصيرة لم تنشر وميدالية نوبل الخاصة بفوكنر قد يجرى بيعها بأكثر من مليوني دولار أميركي عندما تعرض مواد ارشيفية خاصة به للبيع في مزاد في نيويورك في الحادي عشر من يونيو المقبل.

ويعتبر فوكنر، ومن ضمن أعماله "الصخب والعنف" و"سارتوريس"، أحد أهم المؤلفين الأميركيين في القرن العشرين، كما كان لولاية ميسيسيبي، التي ولد فيها، تأثير كبير على معظم أعماله التي ركزت بشكل خاص على الجنوب الأميركي.

وسيتم عرض شهادة وميدالية نوبل الخاصة بفوكنر ومسودة كتبها بخط يده لكلمته في حفل تكريمه بجائزة نوبل عام 1950 جميعها للبيع دفعة واحدة وقدر سعرها قبل فتح المزاد بأكثر من نصف مليون دولار.

وقال نائب رئيس قطاع الكتب والمخطوطات في سوذبي، جاستن كالدويل "على حد علمي لم نجر مزاداً بشأن ميدالية جائزة نوبل من قبل".

وقال كالدويل إن الأرشيف، الذي يتم بيعه بمعرفة عائلة الكاتب، يوفر نافذة يمكن من خلالها مشاهدة اللحظات الرئيسية في حياة فوكنر ومن ضمن ذلك الفترة التي عاشها في باريس في عشرينيات القرن الماضي وبعد ذلك في هوليوود عندما تحول إلى كتابة السيناريو.