شغف "غريب" اكتسح الشباب في الصين متعلق بما يسمى "علب المفاجآت"، وهي ظاهرة شراء صناديق من مواقع التجارة من دون معرفة محتواها.

لكن هوس بعض الصينيين بعلب المفاجآت الغامضة اتخذ شكلا مأسويا، إذ عثر أخيرا على 160 حيوانا محتجزا داخل طرود، فيما نفق بعضها بسبب الاختناق.

وعثر على الأقفاص المرسلة بالبريد متطوعون في ملجأ "أيزيجيا" المحلي للحيوانات، داخل حافلة تابعة شركة "زي تي أو" للخدمات اللوجستية، في تشنغدو جنوب غربي الصين.

وتتلقى الحيوانات التي لا تزال على قيد الحياة متابعة خاصة من أطباء بيطريين، حسبما أعلنت الشركة عبر الشبكات الاجتماعية الخميس.

أخبار ذات صلة

بينها بلد عربي.. خريطة لمناطق سقوط "الصاروخ الطائش" المحتملة
"تعليق لافت" من البنتاغون بشأن الصاروخ الصيني.. وخطط التدمير

وكتبت شركة اللوجستيات في توصيف للحادثة، أن الحافلة التي عثر فيها على الحيوانات: "كانت تضج بأصوات النباح والمواء. وبما أن باب الشاحنة كان مغلقا، لم يكن يدخل الهواء بتاتا وكان مصير الحيوانات الاختناق"، موضحة أن "الكثير من الكلاب والهررة الصغيرة كانت قد نفقت أو تنازع".

وقدمت "زي تي أو" اعتذارها عن الحادثة، موضحة أن الحيوانات كانت مرسلة داخل أقفاص بواسطة مواقع للتجارة الإلكترونية، وأشارت إلى أن فرعها في تشنغدو المسؤول عن عمليات التوصيل سيجري "تحقيقا داخليا شاملا"، كما سيخضع الموظفون إلى "تدريب على قواعد السلامة".

وأثارت الحادثة فضيحة عبر وسائل التواصل الاجتماعي في الصين، حيث يُمنع تسليم الحيوانات داخل أقفاص مرسلة بالبريد.

غير أن البلاد تشهد منذ سنوات ظاهرة علب المفاجآت، وهي تقوم على شراء هدية عبر الإنترنت لا يُعرف مضمونها، وغالبا ما تحوي لعبة.

وفي 2019، قدرت قيمة هذه السوق بحوالى 1.2 مليار دولار، وفق شركة "تشيانجان إنتليجنس" لدراسات السوق.

وقالت إحدى مستخدمات شبكة "ويبو"، النظير الصيني لـ"تويتر"، إنها رأت طردا غامضا يحوي كلبا أو هرا يباع بسعر لا يتعدى دولارا واحدا عبر الإنترنت.

وقد انتشر وسم خاص عن هذا الأمر على نطاق واسع، إذ تخطت مشاهداته عبر "ويبو" 420 مليونا حتى صباح الجمعة، وسط دعوات كثيرة لمقاطعة الجهات الضالعة في هذه الفضيحة.