أبوظبي - سكاي نيوز عربية

افتتح في جدة غرب المملكة العربية السعودية معرض جدة الدولي للكتاب في نسخته الثالثة تحت شعار "الكتاب حضارة" حسب وكالة الأنباء السعوديو واس.

ويشارك في المعرض الذي افتتحه مستشار العاهل السعودي، أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل، أكثر من 500 دار نشر محلية وخليجية وعربية وعالمية من 42 دولة عربية وإسلامية وعالمية إضافة للفعاليات الثقافية المنوعة.

وأوضح الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة رئيس اللجنة العليا للمعرض أن هناك مضاعفة لمساحة المعرض عن الاعوام الماضية بما يقارب ٣٠% والزيادة كانت كبيرة بالنسبة للعارضين حيث وصلت المساحة لأكثر من ٢٧٠٠٠ متر مربع، وأكثر من ٥٠٠ عارض.

وأضاف محافظ جدة، أن مشاركة دول أخرى في المعرض تفتح المجال أمام الشباب السعودي وللسعوديين عموماً أن يطلعوا على ثقافات أخرى سواء في الدول العربية أو الدول الأوربية والآسيوية وهي ما يتيح للقارئ السعودي للاطلاع على الكثير من ثقافات هذه البلدان.

ويفتح المعرض أبوابه يومياً للزائرين من الساعة الـ 10 صباحاً وحتى العاشرة مساءً وسط توقعات، بحصد هذه التظاهرة الثقافية 50 ألف زائر يومياً بما يعزز مكانة المملكة لاحتضان الفعاليات الكبرى، وتقديم الثقافة.

وسجل المعرض هذا العام زيادة في مساحته نحو 35%، ما يهدف إلى توسيع نطاق المعرض لدور النشر المشاركة، وإتاحة الفرصة لأكبر عدد ممكن من الدور المحلية والعالمية لعرض كتبها على شاطئ أبحر الجنوبية في محافظة جدة، إلى جانب توفير نحو ٢٤٠٠ موقف للسيارات، ومواقف خاصة بذوي الاحتياجات الخاصة.